fbpx

أنباء عن تولي قحطان خليل إدارة المخابرات الجوية السورية خلفا لغسان إسماعيل

مرصد مينا

أفادت مصادر إعلامية بتعيين اللواء قحطان خليل مديراً لإدارة المخابرات الجوية السورية خلفا لغسان إسماعيل الذي تولى منصبه في تموز 2019  خلفاً للواء جميل الحسن.

يشار أن وزارة الخزانة الأمريكية كانت فرضت في العام 2021 عقوبات على خمسة ضباط في أجهزة الأمن الورية بينهم قحطان خليل المتهم بالمسؤولية المباشرة عن مجزرة داريا في صيف العام 2012، المجزرة التي راح ضحيتها المئات من القتلى.

ينحدر اللواء غسان  إسماعيل من بلدة جنينة رسلان، في منطقة دريكيش بريف طرطوس، وهو من مواليد 1960، وكان يشغل منصب نائب رئيس إدارة المخابرات الجوية قبل ترفيعه خلفاً لجميل حسن.

وكان تولى إدارة فرع أمن الدولة في السويداء عام 2016، كما شغل أيضاً رئيس فرع المهام الخاصة عام 2011، ويتهم إسماعيل بالتورط مع رئيس فرع الأمن العسكري في المنطقة الجنوبية، وفيق ناصر، بعمليات الخطف المتكررة التي حدثت في السويداء، حينما كان يشغل منصب رئاسة فرع أمن الدولة، في 2016.

منظمة هيومن رايتس وتش كانت نشرت شهادة لأحد المنشقين عن فرقة العمليات الخاصة يؤكد فيه أن العقيد غسان إسماعيل أعطى أوامر شفهية بإطلاق النار على المتظاهرين، في حزيران من عام 2011.

ووفق موقع مع “العدالة” الذي يوثق جرائم الحرب في سوريا ومرتكبيها، يعتبر إسماعيل المسؤول المباشر عن حوادث الاختفاء القسري لآلاف المدنيين، وعن تصفية عدد كبير من المعتقلين في سجن المزة العسكري، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي، في تموز 2012، لتضمين اسمه في الحزمة 17 من عقوباته على النظام في قائمة تضم 27 مسؤولاً في النظام.

وفي عام 2015، جمدت بريطانيا أرصدة غسان إسماعيل في حزمة الإجراءات التي اتخذتها بحق مجموعة من الضباط المسؤولين عن انتهاكات بحقوق السوريين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى