fbpx
أخر الأخبار

أواخر 2021 .. موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا

مرصد مينا – تونس

حدد المشاركون في المحادثات السياسية الليبية المنعقدة بتونس والتي سيسدل عليها الستار اليوم، حددوا يوم 24 ديسمبر 2021 موعدا لاجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ليبيا.

وقالت ستيفاني ويليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة إن الوصول إلى الانتخابات يتطلب سلطة تنفيذية جديدة لتوحيد البلاد. وهذا يتطلب إنشاء مجلس رئاسي مُعدل وحكومة وحدة وطنية فعالة وموحدة.


واكدت ويليامز، ان الممثلين القادمين من مختلف أنحاء ليبيا، قد توصلوا إلى خارطة طريق مبدئية لإنهاء الفترة الانتقالية وتنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية حرة، نزيهة وشاملة وذات مصداقية. وإثر التوصل إلى اتفاق يقضي بتنظيم انتخابات في غضون سنة ونصف، توجه الاهتمام خلال اليوم الخامس من هذا الملتقى الذي ينتهي عملياً اليوم، نحو ضبط خارطة طريق لتنظيم الانتخابات البرلمانية والرئاسية تشمل خاصة خطوات لتوحيد المؤسسات الليبية خلال المرحلة الانتقالية.

وترمي المفاوضات التي تجري في تونس إلى إرساء حكومة مؤقتة تكلف بتنظيم الانتخابات وتحقيق رؤية موحدة حول إطار وترتيبات الحكم، التي ستفضي إلى إجراء انتخابات وطنية. ولا تزال ثلاثة أسماء تحظى بأوفر الحظوظ لتولي رئاسة الحكومة الليبية وتشمل القائمة فتحي باشاغا المدعوم بعلاقات خارجية واسعة ونفوذ قوي مع الميليشيات المسلحة في مدينة مصراتة، لكنه يواجه منافسة حادة من قبل أحمد معيتيق رجل الأعمال الأكثر قبولاً من معسكر الشرق. كما تردد اسم عبد الباسط البديري السفير الليبي في الرياض كأحد المرشحين للعب هذا الدور السياسي المهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى