fbpx

أوغلو لأردوغان: لا تدمروا اسطنبول

مرصد مينا – تركيا

دعا رئيس بلدية اسطنبول التركية، “أكرم إمام أوغلو” إلى ضرورة مواجهة مشروع قناة اسطنبول المائية، الذي يتبناه الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، محذراً من تدمير المشروع المذكور لبحيرة مرمرة الشهيرة وإضاعة مستقبل المدينة.

إلى جانب ذلك، أضاف “أوغلو”: ” الأمر وصل إلى مرحلة عاطفية، لا يمكننا أن نتحمل ذلك، لذا نُصر ونتوسل إليكم، لا يمكنكم أن تضعوا مستقبل اسطنبول في مأزق، لا يمكنكم تدمير بحر مرمرة”، مشيراً إلى وجود مشاريع خفية تقف خلف المشروع المذكور.

يشار إلى أن تصريحات “أوغلو” تأتي قبل أسابيع قليلة  من البدء بعمليات الحفر وشق القناة الجديدة المثيرة للجدل، والتي أثارت المعارضة التركية حولها عدة إشارات استفهام لا تخل من اتهامات الفساد.

في ذات السياق، أشار “أوغلو” إلى أن دعم بعض الأطراف السياسية التركية لمشروع قناة اسطنبول، يرتبط وراء رغبة الحكومة في بناء مدينة جديدة في محيط مدينة اسطنبول.

من جهتها، أوضحت مسؤولة جمعية قناة إسطنبول، المناهضة لإنشاء القناة، “عائشة يكجه” أن القناة في حال إقامتها ستؤثر كثيراً على المَحميات الشمالية ومنطقة تراقيا ومصادر المياه، مضيفةً: “لذلك السبب نحن ضد المشروع، كثيرٌ من الشعب التركي ضده، ونحن نحاولُ تنظيمَهم وجمعَهم للوقوف ضد قناة إسطنبول”.

يشار إلى أن الرئيس التركي، قد أعلن عن فكرة المشروع للمرة الأولى عام 2011، وتبلغ كلفة المشروع 25 مليار دولار، وسط توقعات حكومية بأن تصل عائدات المشروع السنوية 8 مليارات دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى