fbpx

أوغلو: لن نستقبل المزيد من اللاجئين الأفغان

مرصد مينا – تركيا  

أعلن وزير الخارجية التركي، “مولود تشاووش أوغلو” أن بلاده ليس لديها القدرة على تحمل عبء استضافة موجة إضافية من اللاجئين الأفغان، وذلك تعليقاً على إمكانية أن تساهم تركيا بعمليات الإجلاء الحاصلة في مطار كابول. 

يشار إلى أن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” كان قد أشار قبل أيام، إلى أن بلاده لا يمكنها تحمل أعباء موجة جديدة من المهاجرين، مشيرا إلى أنها تستضيف حاليا 5 ملايين لاجئ. 

كما أشار “أوغلو” إلى أن الحكومة التركية أوفت بكل التزاماتها بمسؤولياتها الأخلاقية والإنسانية بالنسبة لقضايا اللاجئين، مضيفاً: “لم يعد من الممكن بالنسبة لنا أن نحمل عبئاً إضافياً بالنسبة للاجئين”، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الألماني، “هيكو ماس” الأحد في العاصمة التركية، أنقرة. 

في غضون ذلك، أكدت السلطات التركية أن البلاد استضافت نحو 182 ألف مهاجر أفغاني مسجلين بشكل رسمي، بالإضافة إلى ما يصل إلى 120 ألف مهاجر غير مسجلين، في إشارة إلى حجم اللاجئين الأفغان على الأراضي التركية. 

يذكر أن المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، “عمر جليك” سبق له أن أكد أن بلاده ليس لديها القدرة على استقبال لاجئين جدد، لافتاً إلى أن تركيا ليست مخيماً للاجئين، على حد قوله. 

كما شدد المتحدث الرسمي على أن الجيش التركي مسيطر بشكل كامل على الحدود، في إشارة إلى عدم السماح بوصول موجات جديدة من اللاجئين إلى البلاد، مضيفاً: “مما لا شك فيه أن هناك مخاوف جدية بشأن حقوق الإنسان، كما رأينا في الماضي في قضايا أخرى، وسنراقب بشكل وثيق مسألة تطبيق ذلك وقضايا مثل احترام حقوق الإنسان وحقوق المرأة، ونؤكد مجددًا ضرورة التصرف بحساسية كبيرة بشأن هذه القضايا”. 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى