fbpx
أخر الأخبار

أوكرانيا تعلن السيطرة على 100 قرية روسية وأسر 600 جندي

مرصد مينا

أعلنت أوكرانيا أن قواتها تواصل التقدم في منطقة كورسك الروسية، كاشفة للمرة الأولى عن استخدامها طائرات “إف-16” الأميركية في مواجهة التصعيد والتفوق الروسي “في الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية”.

وقال قائد الجيش الأوكراني الجنرال أولكسندر سيرسكي اليوم الثلاثاء، إن قوات بلاده تواصل التقدم في منطقة كورسك الروسية، لكنه حذر في الوقت نفسه من أن موسكو تعزز قواتها على جبهة بوكروفسك.

وأضاف سيرسكي أن “روسيا تحاول تعطيل خطوط إمداد أوكرانيا إلى الجبهة قرب بوكروفسك”، وهي مدينة تتميز بتعدين الفحم ولها قيمة عسكرية إستراتيجية باعتبارها مركز نقل.

وقال إن “الوضع على جبهة بوكروفسك صعب إلى حد كبير. العدو يستغل تفوقه في الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية، ويستخدم المدفعية والطيران على نحو مكثف”.

ووفقا لسيرسكي فإنه الهجوم الأوكراني على منطقة كورسك الروسية منذ 3 أسابيع أسفر حاليا عن السيطرة على 100 بلدة ونحو 1300 كيلومتر مربع من الأراضي الروسية.

وأضاف بأنه “تم أسر نحو 600 جندي روسي منذ أن بدأت القوات الأوكرانية دخول منطقة كورسك الروسية”، مشيرا إلى أن القوات الروسية تحاول شن هجوم مضاد في المنطقة وتطويق القوات الأوكرانية التي تصدت لتلك المحاولات.

بدوره، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إن الحرب مع روسيا ستنتهي في نهاية المطاف عبر الحوار، لكن كييف يجب أن تكون في موقف قوي خلال قمة تأمل في عقدها هذا العام لدعم رؤيتها للسلام.

وأضاف زيلينسكي، في مؤتمر صحفي في كييف، أن أوكرانيا أجرت أول تجربة لصاروخ باليستي محلي الصنع، مؤكدا أن قواته استخدمت الأسبوع الماضي للمرة الأولى في العمليات القتالية “صاروخا مسيّرا” طويل المدى أوكراني الصنع سمّي “باليانيتسيا”.

وقال إنه “تم إجراء تجربة إيجابية لأول صاروخ باليستي أوكراني. أهنئ صناعتنا الدفاعية على ذلك”، رافضا “تقديم تفاصيل إضافية” حول هذا الصاروخ الجديد.

ويأتي إعلان زيلينسكي عقب ليلتين متتاليتين من قصف روسي على أوكرانيا أسفر عن مقتل عديد من الأشخاص وتدمير بنى تحتية للطاقة.

كما أكد الرئيس الأوكراني أن قواته استخدمت طائرات مقاتلة من طراز “إف-16” تسلمتها من شركائها الغربيين لصد الضربات الجوية الروسية الضخمة الأخيرة.

وأضاف:”قمنا بتدمير الصواريخ والطائرات المسيرة باستخدام طائرات إف-16″، مكررا أيضا أن عدد الطائرات التي تلقتها كييف لم يكن “كافيا”.

وقال إن بلاده”ليست مستعدة لتبادل الأراضي كجزء من أي مفاوضات مستقبلية”.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء أفادت قنوات روسية على تطبيق تيليغرام لهما صلة بأجهزة الأمن، أن قوات أوكرانية شنت هجوما على موقع حدودي في منطقة بيلغورود الروسية.

ومنطقة بيلغورود متاخمة لمنطقة كورسك الروسية التي استولت قوات أوكرانية على بعض أراضيها منذ التوغل المباغت في 6 أغسطس الجاري.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى