fbpx
أخر الأخبار

أول تعليق من الناتو: التوغل الأوكراني داخل روسيا “مشروع”

مرصد مينا

في أول تعليق له على التوغل الأوكراني إلى الأراضي الروسية ودخول منطقة كورسك الحدودية، وصف ينس ستولتنبرغ، الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، هذا التقدم بأنه “مشروع”، معتبرا أنه يأتي ضمن حق أوكرانيا في الدفاع عن النفس، في تصريح قد يثير غضب موسكو.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع صحيفة “فيلت أم زونتاج” الألمانية الأسبوعية التي تصدر يوم غدٍ الأحد، إن “التوغل الأوكراني مشروع ويكفله القانون الدولي”.

وأضاف:”الحق في الدفاع عن النفس لا يتوقف عند الحدود”، زاعما أن ” الناتو لم يكن على علم مسبق بخطط أوكرانيا ولم يشارك في تنفيذها”.

ورغم ذلك، فقد شدد ستولتنبرغ بأن كييف “تخاطر بالتقدم إلى داخل الأراضي الروسية”، ولكنها تتولى مسؤولية إدارة حملتها العسكرية وفقاً لقرارها.

وذكر بأن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أعلن أن العملية تهدف إلى إنشاء منطقة عازلة لمنع المزيد من الهجمات الروسية عبر الحدود.

وأردف قائلا:”كما هو الحال مع جميع العمليات العسكرية، فإن هذا الأمر محفوف بالمخاطر، ولكن قرار كيفية الدفاع عن النفس يعود إلى أوكرانيا”.

وكانت القوات الأوكرانية نفذت فجر يوم السادس من أغسطس الجاري، توغلاً مفاجئاً عبر الحدود في منطقة كورسك، وسيطرت على عدة مناطق.

في المقابل، ضغطت القوات الروسية باتجاه المركز الاستراتيجي في بوكروفسك شرق أوكرانيا، وشنت أكبر موجة من الهجمات الجوية على أوكرانيا.

ووصفت موسكو عملية كورسك بأنها “استفزاز كبير” وهددت بالرد، موجهة الاتهام للدول الغربية والناتو بالتنسيق مع أوكرانيا وتدريبها.

كما أعلنت بعض الدول الأوروبية رفع الحظر عن استخدام الأسلحة التي قدمتها سابقاً إلى أوكرانيا، مما قد يزيد من توتر العلاقات بين روسيا والغرب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى