fbpx
أخر الأخبار

إجتماع طارئ لمنظمة الصحة العالمية يبحث تفشي جدري القرود

مرصد مينا

تعقد منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا في 23 يونيو، لتحديد إن كانت ستصنف تفشي جدري القرود عالميا على أنه “حالة طوارئ صحية عامة” تستدعي قلقا دوليا.

المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس قال: “تفشي جدري القرود غير عادي ومقلق. لهذا السبب، قررت عقد اجتماع للجنة الطوارئ بموجب القواعد الصحية الدولية الأسبوع المقبل، لتقييم إن كان هذا التفشي يمثل حالة طوارئ صحية تثير القلق دوليا”.

وستجتمع لجنة الطوارئ في 23 يونيو لمناقشة تصنيف المرض، وهو الإنذار الأعلى مستوى الذي يمكن أن تطلقه المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

غيبريسوس أضاف أن المنظمة: “تعمل أيضا مع شركاء وخبراء من جميع أنحاء العالم لتغيير اسم فيروس جدري القرود والمرض الذي يسببه. سنعلن عن الأسماء الجديدة في أقرب وقت”.

يشار أن جدري القرود كان قبل أسابيع محصورا بشكل عام في غرب إفريقيا ووسطها.

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أنه “تم إبلاغ المنظمة هذا العام عن 1600 حالة إصابة مؤكدة به، و1500 حالة مشتبه بها من 39 دولة، ظهر الفيروس في 32 منها مؤخرا”، مشيرا إلى أنه بينما تم الإبلاغ عن 72 وفاة في البلدان التي كان جدري القرود مستوطنا فيها، لم تُسجل أي وفاة في البلدان التي ظهر فيها حديثا.

لكن “منظمة الصحة العالمية تسعى للتحقق من تقارير إخبارية واردة من البرازيل، عن وفاة مرتبطة بالمرض”.

ولمكافحة الانتشار العالمي، توصي منظمة الصحة العالمية “بأدوات الصحة العامة المجربة والمختبرة، بما في ذلك المراقبة وتعقب المخالطين وعزل المرضى المصابين”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى