fbpx

إدارة “بايدين” تعتزم إغلاق “سجن غوانتانا”

مرصد مينا – أمريكا

كشف مسؤول بالبيت الأبيض اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس “جو بايدن” بدأت مراجعة رسمية لاغلاق سجن خليج غوانتانامو العسكري المثيرة للجدل.

وأكد مصدران مطلعان، أن “المساعدين المشاركين في المناقشات الداخلية ينظرون في إجراء تنفيذي يوقعه الرئيس في الأسابيع أو الأشهر المقبلة”.

إلى جانب ذلك، يرى مراقبون أن هذه الخطوة إشارة إلى جهد جديد من أجل إزالة ما يصفه المدافعون عن حقوق الإنسان، بأنه “وصمة عار” تلتصق بصورة الولايات المتحدة في العالم.

وأثار اعلان وزارة الدفاع الأمريكية، تعليق العمل بخطة تلقيح معتقلي غوانتانامو ضد فيروس كورونا، موجة من الاستياء ورد فعل عنيف من مشرعي الحزب الجمهوري.

بينما نقلت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، عن المسؤولين في السجن العسكري في خليج غوانتانامو بكوبا، أنه سيتم تلقيح القوات والسكان المدنيين وسيعرض على المحتجزين أيضا.

وكتب عضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري “كيفن مكارثي”على تويتر: “أخبرنا الرئيس بايدن بأنه ستكون لديه خطة لدحر الفيروس في اليوم الأول لولايته. لم يخبرنا أبدا أنها ستكون إعطاء اللقاح للإرهابيين قبل معظم الأمريكيين”.

يذكر أن القاعدة البحرية في خليج غوانتانامو في كوبا تضم معتقلي “الحرب الأمريكية على الإرهاب”، وبينهم شخصيات بارزة في تنظيم “القاعدة” والعقل المدبر وراء هجمات 11 سبتمبر، “خالد شيخ محمد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى