fbpx
أخر الأخبار

إدانات دولية لقصف إسرائيل مدرسة في غزة أسفر عن نحو 100 ضحية

مرصد مينا

تتوالى الإدانات العربية والدولية لقصف إسرائيل فجر السبت مدرسة تأوي نازحين في قطاع غزة أسفر عن سقوط نحو 100 ضحية.

ووصف الممثل الأعلى للشؤون السياسية الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الضربة، التي استهدفت مدرسة تؤوي نازحين في غزة بأنها “مروعة”.

وكتب بوريل على موقع اكس :”الصور القادمة من مدرسة تؤوي نازحين في غزة تعرضت لغارة إسرائيلية مروِّعة، مع ورود أنباء عن سقوط عشرات الضحايا الفلسطينيين. تم استهداف مالايقل 10 مدارس في الأسابيع الأخيرة. لا يوجد ما يبرر هذه المجازر”.

وشدد المسؤول الأوروبي على أن “وقف إطلاق النار هو السبيل لوحيد لوقف قتل المدنيين وتأمين إطلاق سراح الرهائن”.

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي عبر منصة إكس إن “الضربة العسكرية الإسرائيلية على مدرسة التابعين والخسارة المأسوية في الأرواح مروِّعة”، مضيفا:”نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار  لحماية المدنيين، والإفراج عن جميع الرهائن، وإنهاء القيود المفروضة على المساعدات”.

بدورها أدانت فرنسا “بأشد درجات الحزم” قصف المدرسة، وقالت الخارجية الفرنسية في بيان :”على مدى عدة أسابيع، تم استهداف المباني المدرسية بشكل متكرر، ما أدى إلى سقوط عدد غير مقبول من الضحايا المدنيين”، مذكّرة بأن “احترام القانون الإنساني الدولي واجب على إسرائيل”.

وكانت مقرّرة الأمم المتحدة الخاصّة في الأراضي الفلسطينية الإيطالية فرانشيسكا ألبانيز، قد اتهمت في وقت سابق السبت إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية ضدّ الفلسطينيين، في حيّ تلو آخر ومستشفى تلو آخر ومدرسة تلو أخرى ومخيّم للاجئين تلو آخر وفي منطقة آمنة تلو أخرى”.

كما نددت تركيا “بجريمة جديدة ضد الإنسانية”، متهمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “بتخريب مفاوضات وقف إطلاق النار”.

على الصعيد العربي، نددت كل من مصر والأردن بقصف المدرسة، واتهمت عمّان إسرائيل بالسعي “لعرقلة وإفشال” مباحثات الهدنة المزمع عقدها الأسبوع المقبل.

كذلك، دانت كل من السعودية والإمارات وقطر بـ “أشدّ العبارات” القصف الإسرائيلي، وطالبت قطر بإجراء “تحقيق دولي عاجل”.

أيضا أدان العراق استهداف مدرسة التابعين، معتبرا ذلك “انتهاكا صارخا لكافة الأعراف والمواثيق الدولية، بما في ذلك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”، كما دان لبنان “استمرار ارتكاب الجرائم بحق الفلسطينيين”.

من جانبها طالب منظمة التعاون الإسلامي، في بيان، المجتمع الدولي، بإلزام إسرائيل “باحترام واجباتها بموجب القانون الدولي الإنساني وفرض وقف إطلاق النار الفوري والشامل” في القطاع.

وفي وقت سابق اليوم السبت أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة مقتل 93 شخصا على الأقل جراء ضربة إسرائيلية جديدة استهدفت مدرسة” التابعين” بمدينة غزة، التي لجأ إليها نحو 250 نازحا خصوصا من النساء والأطفال.

وقال إن الضربة تسبب كذلك بإصابة 54 شخصا بجروح، مشيرا إلى أن بعض المصابين في حالات حرجة يعانون من حروق وبتر.

وتابع:”هناك مفقودون وضحايا عثر عليهم أشلاء جراء القصف الإسرائيلي على مدرسة التابعين”، مرجحا ارتفاع الحصيلة خلال الساعات القادمة.

وقال متحدث باسم الدفاع المدني إن “3 صواريخ إسرائيلية أصابت المدرسة التي كانت تؤوي نازحين فلسطينيين”، مشيرا إلى أن هناك صعوبة بالغة في نقل جثامين القتلى وأجزاء الجرحى المتقطعة.

ومنذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة قبل 10 أشهر، سقط ما لايقل عن 40 ألف قتيل جلهم من النساء والأطفال، بحسب ما تؤكده وزارة الصحة في القطاع.

كما دفع العدوان المستمر جميع السكان تقريبا البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة للنزوح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى