fbpx

إستمرار محنة الليرة التركية.. تراجع جديد أمام الدولار

مرصد مينا – تركيا

مجددا سجلت الليرة التركية تراجعا أمام الدولار اليوم الثلاثاء، إذ وصلت إلى 8.05 مقابل  الدولار مقارنة بمستوى الإغلاق أمس عند 7.8880، فيما وقلصت خسائرها لتبلغ ثمانية ليرات مقابل الدولار بحلول الساعة 0935 بتوقيت غرينتش.

وكانت العملة التركية قد سجلت مستوى قياسيا منخفضا عند نحو 8.58 الشهر الجاري قبل أن تتعافى. أما بالشكل العام فقد انخفضت قيمة الليرة منذ نهاية العام 2019 وحتى اليوم بنسبة تصل إلى 26 بالمئة.

“اوجوزان أوزباس” محافظ البنك المركزي التركي أشار أمس الاثنين إلى أن هناك احتمالا قويا جدا بأن يسجل اقتصاد تركيا نموا إيجابيا في الناتج المحلي الاجمالي هذا العام، لافتا إلى أن إجراءات العزل العام التي اتخذتها تركيا مؤخرا لاحتواء فيروس كورونا، والتي تشمل إغلاق المدارس والمطاعم، كبحت على الأرجح آثار الجائحة على النشاط الاقتصادي، متوقعا في الوقت نفسه أن يستمر تعافي الاقتصاد في الفترة المتبقية من العام الحالي، رغم أنه سيكون بوتيرة أبطأ.

وكان البنك المركزي التركي قد رفع سعر الفائدة القياسي بمقدار 4.75 نقطة مئوية إلى 15 بالمئة الأسبوع الماضي للمساعدة في الدفاع عن الليرة، التي هبطت إلى أدنى مستوياتها القياسية المتتالية مقابل الدولار هذا العام، وكبح جماح التضخم بنسبة 11.9 في المئة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى