fbpx

إسرائيل: لن نسمح بفتح بعثة دبلوماسية سعودية لدى السلطة الفلسطينية

مرصد مينا

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين اليوم الأحد إن تل أبيب لن تسمح بفتح بعثة دبلوماسية سعودية لدى السلطة الفلسطينية.

كوهين أوضح بحسب موقع آي 24 الإسرائيلي: “هم  (السعوديون) لا يحتاجون إلى طلب إذننا. لم يتشاوروا معنا وليسوا بحاجة إلى ذلك. لكننا لن نسمح بافتتاح أي بعثة دبلوماسية على الإطلاق”.

و أشار إلى أن القرار جاء مدفوعا بإحراز تقدم في مفاوضات التطبيع بين إسرائيل والسعودية. “يريد السعوديون التوضيح للفلسطينيين أنهم لم ينسوهم، لكننا لا نسمح للدول بفتح قنصليات، هذا يتعارض مع مواقفنا”. على حد تعبيره.

وزير الخارجية الإسرائيلي شدد على أن “القضية الفلسطينية ليست الموضوع الرئيسي للنقاش، تحت قيادة الليكود ونتنياهو، أبرمنا اتفاقيات السلام السابقة عبر اتفاقات إبراهيم، وأثبتنا أن الفلسطينيين ليسوا عقبة في طريق السلام. ليس هذا ما سيمنع التوصل الى اتفاق”.

وفي خطوة غير مسبوقة، تم الكشف عنها أمس السبت، قدم نايف بن بندر السديري السفير السعودي لدى الأردن نسخة من أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة مفوضا وغير مقيم لدى السلطة الفلسطينية، وقنصلاً عاماً بمدينة القدس، إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، مجدي الخالدي.

كوهين ختم حديثه بالتأكيد على أنه “يمكن التوصل إلى اتفاقيات، إنها معقدة ولكنها قابلة للتحقيق. ما يهم في النهاية هو المصالح. مصالح المملكة العربية السعودية لا تقل أهمية عن مصالح إسرائيل. لدينا فرصة من 9 إلى 12 شهرًا، لأنه بعد هذه الفترة، ستنشغل الولايات المتحدة في الحملة الانتخابية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى