fbpx

إسماعيل هنية يزور إيران بعد ساعات من قرار مجلس الأمن الدولي..

مرصد مينا

لم تمض 24 ساعة على تمرير مجلس الأمن الدولي لقرار يطالب بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس حتى توجه رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية إلى إيران.

وسائل إعلام إيرانية أفادت صباح اليوم الثلاثاء بأن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يتوجه إلى العاصمة الإيرانية طهران للقاء مسؤولين إيرانيين.

ففي تغريدة على حسابها على منصة إكس، قالت قناة “برس تي.في” الإيرانية الناطقة بالإنجليزية إن “إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) سيتوجه إلى طهران اليوم الثلاثاء للقاء مسؤولين إيرانيين”.

يشار أن مجلس الأمن الدولي بتنى قرارا يطالب بالوقف الفوري لإطلاق النار بين إسرائيل، فيما امتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حق النقض (الفيتو).

القرار الذي أيده 14 عضوا مقابل امتناع عضو واحد، “يطالب بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان” الذي بدأ قبل أسبوعين، على أن “يؤدي الى وقف دائم لإطلاق النار”، و”يطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن”.

إسرائيل من جهتها أعلنت رفضها للقرار وأكدت أنها ستواصل الحرب في قطاع غزة، فيما أعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلغاء زيارة إلى واشنطن احتجاجا على عدم استخدامها حق النقض ضد القرار.

بدورها، رحبت حركة حماس  بدعوة مجلس الأمن الدولي لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة. وأكدت على ضرورة الوصول إلى وقف دائم لإطلاق النار يؤدي لانسحاب جميع القوات الإسرائيلية من القطاع وعودة النازحين، معربة عن استعدادها للانخراط في عملية تبادل للأسرى فورا تؤدي إلى إطلاق سراح الأسرى لدى الطرفين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى