fbpx
أخر الأخبار

إشتباكات في العاصمة الليبية على وقع تحركات دبلوماسية للمبعوثة الأممية

مرصد مينا – ليبيا

شهدت مناطق متفرقة من العاصمة الليبية طرابلس اليوم الأحد اشتباكات بين “كتيبة النواصي” وجهاز الردع على خلفية مشاكل على تقسيم آليات عسكرية.

وأفاد شهود عيان بأن المنطقة الموجود بها المصرف المركزي وميدان الشهداء شهدت تحشيدات عسكرية وإغلاق عدة طرق، فيما أشارت وسائل إعلام إلى أن حدوث حالة هلع بين المواطنين عقب إطلاق للنار قرب طريق الشط بطرابلس.

في سياق آخر أعربت المبعوثة الخاصة للأمم المتحدة إلى ليبيا ستيفاني ويليامز، عن تفاؤلها بإجراء الانتخابات الليبية حتى شهر يونيو/حزيران المقبل، وأضافت في تصريحات خلال زيارتها لتركيا، حيث تجري مباحثات مع المسؤولين الأتراك، أضافت أن التركيز الأساسي في ليبيا ينصب على “إعلان لجنة الانتخابات وما سيواجهه البرلمان في المرحلة المقبلة”، وأن خارطة الطريق المتمخّضة عن منتدى الحوار السياسي الليبي تعتبر الجدول الزمني الأنجع في إطار العملية السياسية.

وحول ما إذا كان هناك جدول زمني اقترحته الأمم المتحدة للانتخابات الليبية، قالت ستيفاني ويليامز: “لدينا خارطة طريق وافق عليها منتدى الحوار السياسي الليبي. خارطة طريق تمتد حتى يونيو/حزيران من هذا العام”.

وأضافت: “أعتقد أن إجراء الانتخابات لا يزال ممكنًا في هذا الإطار الزمني، قد يشمل ذلك سيناريوهات مختلفة، أعتقد أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يكون للشعب الليبي أفق سياسي في هذا الصدد”.

وقبل يومين من انتخابات رئاسية كانت مقررة في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة، أعلنت مفوضية الانتخابات تعذر إجرائها، وذلك في ظل خلافات بين مؤسسات ليبية رسمية حول قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية.

ستيفاني ووسط مساعيها المتواصلة من أجل الدفع نحو اتمام العملية الانتخابية في ليبيا، تعتزم إجراء زيارة قريبة إلى مصر، تبحث ويليامز خلالها في القاهرة سبل دعم إجراء انتخابات في ليبيا.

يشار أن وليامز ألمحت الأسبوع الماضي إلى مقترح يقضي بإجراء انتخابات تدريجية مع البدء أولا بالانتخابات البرلمانية، إلى حين معالجة العراقيل التي حالت دون إجراء الاستحقاق الرئاسي في أواخر شهر ديسمبر الماضي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى