fbpx

إعلاميون يغادرون الشمال السوري إلى أوروبا

مرصد منيا – سوريا

تداول ناشطون سوريون اليوم الإثنين مقطع فيديو مصور، يظهر مغادرة عشرات الإعلاميين برفقة عوائلهم مناطق الشمال السوري إلى الأراضي التركية عبر معبر “باب الهوى”.

مصادر خاصة لمينا أفادت أن الناشطين سيتوجهون من تركيا إلى دول أوروبية، بعد قبول طلباتهم بمنح اللجوء، بمساعدة المركز السوري للإعلام وحرية التعبير.

وأظهر مقطع الفيديو المصور حافلة عند معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية، تقل مجموعة من النشطاء الإعلاميين مع عوائلهم عرف منهم: “علاء فطراوي مراسل قناة الجزيرة مباشر، وعبد الرزاق صبيح مراسل قناة حلب اليوم، ومناف حشاش، وعبيدة الفاضل، وجابر البكري، وقصي الخطيب، ورنا ملحم، ولمى سعود، وهزاع الهزاع، وبراء الرزوق”.

مصادر مينا أكدت أن المركز السوري للإعلام وحرية التعبير مع جهات دولية أخرى قام في وقت سابق بدعم ومساعدة عشرات النشطاء الإعلاميين مِمن هجروا أو أصيبوا، أو تضرروا جراء العمليات العسكرية التي تشنها قوات النظام وروسيا على مناطق الشمال السوري، ومنهم من تعرض لضغوط أو ملاحقات أمنية  في مناطقهم من قبل فصائل معارضة، بسبب ما ينشرونه من حقائق ووقائع تحدث في المنطقة.

يذكر أنه قبل قرابة السنة ونصف كان عشرات النشطاء من مناطق سيطرة فصائل المعارضة في شمال غرب سوريا، قد قدموا طلبات لجوء للسفر إلى دول أوروبية عن طريق “المركز السوري للإعلام وحرية التعبير”، وجاءت الموافقة على 12 منهم فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى