fbpx

إعلان أمريكي مخيب لآمال العرب

مرصد مينا  – الولايات المتحدة

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن إدارة الرئيس الأمريكي، “جو بايدن” ملتزمة تماماً بقرارات الإدارة السابقة، فيما يتعلق بموضوع السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السوري المحتل، نافيةً ما تم تداوله على بعض وسائل الإعلام حول توجه “بايدن” لتغيير موقف بلاده من تلك القضية.

يشار إلى أن إدارة الرئيس السابق، “دونالد ترامب” كانت قد أصدرت عام 2019 قراراً اعترف بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان، التي سيطرت عليها إسرائيل خلال نكسة حزيران عام 1967، وهو ما درت عليه حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، “بنيامين نتنياهو” بإطلاق اسم “ترامب” على مستوطنة إسرائيلية في الجولان.

وبدأ الجدل حول موقف الإدارة الجديدة من الجولان والسيادة الإسرائيلية بعد أن نقلت بعض الجهات تصريحات عن مسوؤل في السلك الدبلوماسي الأمريكي، دون أن تسميه، أكد خلالها أن الإدارة الأمريكية تراجع قضية الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية، وذلك مرجعتها لعدة قرارات صدرت عن الإدارة السابقة.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة سبق لها وأن أصدرت عدة قرارات أكدت خلالها تبعية الهضبة للجانب السوري، وطالبت الجيش الإسرائيلي بالانسحاب منها.

وكانت الولايات المتحدة قد تبنيت طيلة عقود توجهات مجلس الأمن والأمم المتحدة المتعلقة بالنزاع على الجولان بين سوريا وإسرائيل، إلا أن قرار “ترامب” قاد إلى إنهاء ذلك التبني وخق خط جديد في الأزمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى