fbpx

إعلان النفير العام.. الصحة اللبنانية تدعو لإغلاق عام

مرصد مينا – لبنان

دعا وزير الصحة اللبناني، “حمد حسن”، الاثنين، إلى اتخاذ قرارٍ فعلي وشجاع بإغلاق البلاد لمدة أسبوعين متتاليين، معلناً حالة النفير العام في لبنان، بعد ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، كوفيد 19.

وبحسب بيانات وزارة الصحة، فإن كودرها سجلت أمس الأحد، إصابة 439 شخص ووفاة 6 آخرين، كما سجلت في حصيلة يوم السبت الماضي، إصابة 397 شخص ووفاة 3 آخرين، ما يعطي بحسب الوزارة مؤشراً خطيراً على تصاعد معدلات العدوى بالفيروس التاجي.

إلى جانب ذلك، عبر الوزير في حكومة تصريف الأعمال، عن صدمته من البيانات الأخيرة حول الوباء، لافتاً إلى أن لبنان يقف الآن أمام تحدٍ حقيقي عنوانه كورونا، وأن الموضوع بات يحتاج إلى إجراءات صارمة، لأن الوضع لم يعد يحتمل، على حد وصفه.

وكانت عدة منظمات طبية قد أشارت إلى أن معدلات الإصابة بالفيروس قد ارتفعت بشكل كبير وملحوظ، في الفترة التي تلت انفجار مرفأ بيروت قبل نحو أسبوعين.

تزامناً، كشفت “حسن” أن أسرة العناية الفائقة في المستشفيات الحكومية والخاصة امتلأت في بيروت، ما يضع البلاد أمام تحديات وصعوبات حقيقية، ملوحاً بإمكانية منح الجيش الحق يوضع يده على المستشفيات التي لا تستقبل مرضى كورونا، وفقا لحالة الطوارئ.

وكان البرلمان اللبناني قد أقر الخميس الماضي، فرض حالة الطورئ في البلاد، على خلفية انفجار المرفأ، الذي خلف أكثر من 200 قتيل و6 آلاف جريح و300 ألف مشرد، وسط احتجاجات الشارع اللبناني، الذي اعتبر قرار المجلس بمثابة حربٍ عليه وعلى حراكه الداعي لإسقاط النظام السياسي الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى