fbpx

إيران.. الجولة الجديدة لـ “مسار أستانا” ستناقش التقارب بين النظام السوري وتركيا

مرصد مينا

كشف سفير إيران في دمشق، حسين أكبري، أن الجولة 21 من اجتماعات “مسار أستانا” ستناقش ملف تقارب النظام السوري مع تركيا.

وانطلقت صباح اليوم الأربعاء في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان أعمال الاجتماع الـ 21 بصيغة “أستانا” بشأن سوريا، بمشاركة وفود الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران، ووفدي النظام والمعارضة، وحضور كل من الأردن ولبنان والعراق بصفة مراقبين، بالإضافة إلى الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

السفير الإيراني قال بحسب تقارير إعلامية إنه “قبل الانتخابات الرئاسية التركية كدنا أن نصل إلى نتيجة، لكن بعد الانتخابات كانت هناك حالة من الغموض من الطرفين بعضهما لبعض، وإيران تسعى إلى رفع هذا الغموض بين الدولتين في جلسة أستانا المقبلة”.

يشار إلى أن النظام السوري يشترط خروج القوات التركية من الأراضي السورية قبيل أي مباحثات لإعادة العلاقات بين البلدين، في حين تؤكد تركيا أن وجود قواتها في سوريا يهدف إلى تحقيق الأمن ووقف “العمليات الإرهابية” على أراضيها.

وفي حزيران الماضي، أكد مدير الاتصالات في الرئاسة التركية، فخر الدين ألتون، أن الإصرار على انسحاب القوات التركية من سوريا في هذه المرحلة “لا معنى له”، مشيراً إلى أن وجود القوات التركية في سوريا “ضمانة لسلامة أراضيها”.

وعقب فوز الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الانتخابات الرئاسية التركية، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إن “الجهات المعنية ورؤساء أجهزة المخابرات يعملون على تطوير القضايا المتعلقة وتقدمها حتى يتم النظر في إجراء اجتماع بين أردوغان والأسد في وقت لاحق”، لكنه أكد أنه “ليس هناك خطة لعقد اجتماع من هذا النوع في المستقبل القريب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى