fbpx

إيران تتراجع 6 درجات في ذيل مؤشر "مراسلون بلا حدود" لحرية الصحافة

أظهر أحدث تقرير لـ”منظمة مراسلون بلا حدود”(RSF) حول حرية الصحافة في دول العالم لسنة 2019، أن إيران تحتل المرتبة 170 من بين 180 دولة، وذلك تراجع 6 درجات في ذيل المؤشر عن العام الماضي.

وقال التقرير فيما يخص حرية الصحافة في إيران: “لقد انتقل النظام بحربه ضد حرية الصحافة إلى خارج حدود إيران، رغم أنه يحاول تجميل صورته”، موضحاَ بأن “النظام الإيراني يوجه سهام رقابته نحو وسائل الإعلام العالمية والناطقة بالفارسية خارج حدوده”.

ونقل عن مسؤول مكتب إيران وأفغانستان في المنظمة “رضا معيني” قوله حول هذا التقرير: “في العام الماضي، كانت هناك اعتقالات متزايدة في إيران، ومحاكمات جائرة، وأحكام صارمة صدرت بحق الصحافيين والنشطاء في مجال الإعلام، وهذه هي العوامل الرئيسية وراء تراجع إيران 6 درجات في تصنيف (مراسلون بلا حدود)”.

وبحسب رضا معيني، فإن حظر الوصول إلى المعلومات، بما في ذلك مراقبة المواقع، وحظر شبكات التواصل الاجتماعي، من بين القضايا الأخرى لانتهاكات حرية الصحافة في إيران.

وتقرير منظمة “مراسلون بلا حدود “يستند إلى 7 محاور، من الإطار القانوني، إلى مضايقة الصحافيين، والبنية التحتية، وكل ما يتعلق بحرية الصحافة في بلد ما.

يشار إلى أن تقرير المنظمة حول حرية، يضع النرويج، وفنلندا، والسويد، في الدرجات الثلاث الأولى، وهولندا والدنمارك في الدرجة الرابعة والخامسة.

وفي أسفل هذا الجدول، احتلت تركمانستان محل كوريا الشمالية، وارتفعت كوريا الشمالية إلى المرتبة 179. وقبل بيونغ يانغ تقع فيتنام، والصين، وإريتريا وسوريا على التوالي.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى