fbpx

إيران تحدد شرطاً لتخفيض التخصيب

مرصد مينا – إيران

أكدت الحكومة الإيرانية أنها لن تخفض نسبة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة، إلا بعد رفع العقوبات الاقتصادية الأميركية المفروضة عليها، وخاصةً على قطاع النفط.

في السياق ذاته، نقل التلفزيون الرسمي الإيراني، عن مسؤولين في النظام الإيراني، قولهم: “إذا لم ترفع إدارة بايدن العقوبات قريبا فستقوم طهران بمزيد من التقليص لالتزاماتها في الاتفاق النووي”.

وكان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، “مجتبى ذوالنور” قد كشف أن طهران ضاعفت 10 مرات من قدراتها على تخصيب اليورانيوم بعد نصب 1000 جهاز طرد متطور من طراز IR2m.

كما لفت “ذو النور” إلى أن أجهزة IR2M التي تم تشغيلها لديها القدرة على تخصيب اليورانيوم أكثر بـ5 إلى 6 أضعاف من ما تخصبه الأجهزة السابقة، مضيفاً: “تم إنجاز ذلك حسب التاريخ المحددـ وتعد هذه خطوة مهمة جداً واستراتيجية”.

يشار إلى ان البرلمان الإيراني تبنى في  كانون الأول الماضي، قراراً باستئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة والانسحاب من البرتوكول الإضافي، كخطوات في إطار تقليص التزامات إيران بموجب الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

يذكر أن الرئيس الأمريكي، “جو بايدن” قد كشف في وقتٍ سابق، عن وجود توجه لدى إدارته لبحث احتمال أن يتم توسيع الاتفاق النووي مع إيران، ليشمل أنشطة إيران المزعزعة في المنطقة، ودعم الميليشيات، والصواريخ الباليستية، دون تناول تفاصيل أوفى عن تلك الخطوة.

كما كانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، “مورغان أورتاغوس”، قد شددت أن الولايات المتحدة لن تسمح للنظام الإيراني بامتلاك السلاح النووي، دون الإشارة إلى الموقف من الاتفاق النووي الموقع في 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى