fbpx
أخر الأخبار

إيران تعلق على دعوة دول غربية بعدم الرد على إسرائيل

مرصد مينا

حضّت الولايات المتحدة وحلفاء أوروبيون، أمس الاثنين، إيران على التراجع عن تهديدها بمهاجمة إسرائيل، مع تصاعد المخاوف من هجوم وشيك من شأنه أن يشعل فتيل حرب شاملة في الشرق الأوسط.

واليوم الثلاثاء، ردّت إيران على هذه الدعوات، مؤكدةً أنها لا تطلب “الإذن” من أحد للردّ على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان “إيران مصمّمة على الدفاع عن سيادتها.. ولا تطلب الإذن من أي كان لممارسة حقوقها المشروعة”.

وأكد كنعاني أن “مثل هذا الطلب يفتقر إلى المنطق السياسي ويناقض مبادئ وأحكام القانون الدولي ويشكّل دعماً علنياً وعملياً” لإسرائيل.

كما ندّد بإعلان لا يتضمّن “أي مأخذ على الجرائم الدولية” التي ترتكبها إسرائيل، غير أنه “يطلب بوقاحة من إيران عدم الردّ بشكل رادع” على من “انتهك سيادتها”، بحسب البيان.

وكانت إيران توعّدت بالانتقام لاغتيال هنية الذي جاء بعد ساعات على اغتيال القيادي البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر بضربة إسرائيلية في ضاحية بيروت الجنوبية. وتوعّد حزب الله بالردّ على العملية.

وأمس وجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن، في بيان مشترك، مع قادة فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، تحذيراً لطهران.

وقال القادة في البيان بعدما تحدثوا هاتفياً: “دعوْنا إيران إلى التراجع عن تهديداتها المتواصلة بشن هجوم عسكري على إسرائيل وبحثنا العواقب الخطيرة على الأمن الإقليمي حال تنفيذ هجوم من هذا النوع”.

وحذّر البيت الأبيض، الاثنين، من أن إيران قد تشن مع وكلائها “هجمات كبرى” على إسرائيل هذا الأسبوع، لافتاً إلى أن “التقييم الإسرائيلي مماثل”.

لكن كنعاني أكد عزم إيران على “ردع” إسرائيل، ودعا الدول الأربع إلى “الوقوف بحسم ضد الحرب في غزة وضد تحريض إسرائيل على الحرب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى