fbpx
أخر الأخبار

إيران تفقد حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة

مرصد مينا- إيران

فقدت إيران، اليوم الخميس، حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بسبب عدم تسديد الالتزامات المالية للمنظمة الدولية.

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، وجه اليوم الخميس، رسالة إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة “فولكان بوزكير”، لحرمان إيران وجمهورية أفريقيا الوسطى من حق التصويت في الجمعية بسبب عدم تسديد الالتزامات المالية للمنظمة.

وفي رسالته إلى رئيس الجمعية العامة، قال “غوتيريس” إن ثلاث دول أفريقية أخرى هي جزر القمر وساو تومي وبرينسيبي والصومال متأخرة أيضا، إلا أنه قال إن الجمعية أقرت قرارا يسمح لهذه الدول بالتصويت في الدورة الحالية التي تنتهي في أيلول\ سبتمبر.

يشار إلى أن ميثاق الأمم المتحدة، ينص على أن الأعضاء الذين تساوي متأخراتهم أو تتجاوز مبلغ اشتراكاتهم عن السنتين الكاملتين السابقتين يفقدون حقوقهم في التصويت.

وفقًا لرسالة “غوتيريش”، بعد سداد الدين، تستعيد الدول حق التصويت، ومن أجل استعادة حق التصويت، تحتاج إيران إلى المساهمة بمبلغ 298 251 16 دولارا في ميزانية المنظمة.

يذكر أن المادة 19، تنص على أن أي عضو في الأمم المتحدة يتأخر عن سداد مساهماته يحرم من حقوقه في التصويت في الجمعية العامة “إذا وصل مبلغ متأخراته إلى ما يعادل أو يزيد عن مبلغ الاشتراكات المستحقة عليه عن سنتين كاملتين سابقتين”.

ومع ذلك وفقًا للمادة نفسها، يجوز للجمعية العامة السماح لأي دولة بالتصويت إذا اعترفت بأن التأخير في السداد كان بسبب ظروف خارجة عن سيطرة الدولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى