fbpx
أخر الأخبار

إيران توافق على تغيير “كاميرات ” منشأة كرج النووية

مرصد مينا – إيران

وافقت إيران اليوم الأربعاء، على تغيير كاميراتها بوحدة إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي بمنشأة كرج النووية، وذلك بناء على طلب الوكالة الدولية للطاقة الذرية

جاء ذلك في أعقاب تعرض إيران لهجوم دولي، خلال جلسة لمجلس الأمن، الثلاثاء، حيث وجهت تلك الدول اتهامات لطهران بتقويض عمل وكالة “الطاقة الذرية”.

وسائل إعلام إيرانية، قالت: إن “طهران سمحت للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتغيير كاميراتها في وحدة إنتاج مكونات أجهزة الطرد المركزي بمنشأة كرج”، لافتة إلى أنه “نظرا لإتمام فحوص الأجهزة القضائية والأمنية للكاميرات المعنية، وتحرك الوكالة الدولية للطاقة الذرية لإدانة عمل التخريب الذي استهدف مجمع تيسا، أجازت إيران للوكالة إحلال كاميرات جديدة محل المتضررة”.

وأكدت وكالة “نور نيوز”، أن “إيران أوضحت منذ البداية أنه لن يُسمح (للوكالة) بصيانة الكاميرات أو استبدالها حتى تُجري الجهات المسؤولة فحوصاتها الأمنية والفنية على الكاميرات”.

يذكر أن  منشأة تيسا في كرج  تعرضت لعملية تخريب في يونيو/ حزيران الماضي، تلفت خلالها واحدة من 4 كاميرات تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية في الموقع، ولم تقم إيران بإعادة “وحدة تخزين البيانات” الخاصة بهذه الكاميرا، فيما طلبت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منها في تقرير في سبتمبر/أيلول تحديد مكان الكاميرا وتفسير ما حدث.

وبعد توقف دام 5 أشهر، استُؤنفت المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني في 29 نوفمبر/تشرين الثاني في فيينا، بمشاركة الدول التي لا تزال أطرافًا في الاتفاق، وهي الدول الأوروبية الثلاث بالإضافة إلى الصين وروسيا وإيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى