fbpx

اتحاد المخابز يحذر.. لبنان مقبل على “أزمة رغيف”

مرصد مينا- لبنان

حذر اتحاد المخابز والأفران في لبنان مما أسماه “أزمة رغيف”، اعتبارا من الأسبوع المقبل، وذلك بسبب فقدان مادة المازوت في البلاد، إذ ستضطر بعض الأفران للتوقف عن العمل بعد نفاد احتياط المازوت لديها.

وقال الاتحاد في بيان صحفي إن “مديرية النفط سلمت يوم الإثنين كمية من هذه المادة لا تكفي لأكثر من أسبوع، ولكن خلال عطلة عيد الأضحى لم تسلم أي كمية، في حين أعلنت مديرية النفط نفاد هذه المادة لديها، علما بأن مادة المازوت متوفرة في السوق السوداء بسعر 140 ألف ليرة للصفيحة الواحدة”.

وسأل الاتحاد “ما العمل وكيف ستؤمن الأفران والمخابز الرغيف للمواطنين؟ هل تتحمل الأفران أسعار السوق السوداء؟ الرغيف خط أحمر والكل يعلم ذلك، فلا تحملوا الأفران هذه المسؤولية”، داعيا إلى “تأمين المازوت للأفران قبل الاثنين، لأن الاحتياطي المخزن لدى العديد من الأفران والمخابز، شارف على الانتهاء، ولن تتمكن الأسبوع المقبل من الإنتاج وستضطر للتوقف”.

وأضاف أنه تلقى اتصالات من عدد من أصحاب الأفران، شكوا أسعار السوق السوداء، داعيا جميع المخابز والأفران الى عدم شراء المازوت بسعر السوق السوداء، لعدم تشجيع هذه السوق في ظل الظروف القاهرة التي تمر بها البلاد”.

يشار إلى أن المديرية العامة للنفط في لبنان، كانت أعلنت أمس الأربعاء، انها ستتوقف عن تسليم مادة المازوت، والاحتفاظ بكمية محدودة جداً للحالات الطارئة والاستثنائية، إلى جانب الحفاظ على المخزون الاستراتيجي للقوى الأمنية.

يشار إلى أن لبنان يعاني انهيارا اقتصاديا وصفه البنك الدولي بأنه من أعمق حالات الكساد في التاريخ الحديث، وهو ما يهدد استقراره.

وتفاقم نقص الوقود والسلع الأساسية الأخرى في الشهر الماضي، وتسبب نقص الوقود في انقطاع الكهرباء لفترة طويلة وزيادة الاعتماد على المولدات الخاصة التي تستخدم المازوت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى