fbpx

“اتفضل اعتذر”.. تسريبات تعرض ما جرى بين عون والحريري

مرصد مينا – لبنان

نشرت وسائل إعلام لبنانية ما قالت إنه تفاصيل ما جرى في الاجتماع الأخير بين رئيس الجمهورية اللبنانية، “ميشال عون” ورئيس الحكومة اللبنانية المكلف، “سعد الحريري”، قبل ساعات من اعتذار الأخير عن مهمته.

وبينت التسريبات المداولة، أن “الحريري” تعرض لخدعة من طرف “عون”، الذي قالت صحيفة النهار اللبنانية، إنه تعمد إبداء مواقف إيجابية من التشكيلة الحكومية قبل عرضها عليه والإيحاء بأنه بصدد الموافقة عليها، لافتةً إلى ان ما حدث كان مخالفاً تماماً لذلك.

كما نقلت الصحيفة ما قالت إنه آخر حوارٍ دار بين الطرفين قبل الاعلان عن اعتذار “الحريري” بسبب مواقف “عون” المتصلبة.

الحريري: “هل تريد أن نعطي أنفسنا مهلة تفكير إضافية قبل أن نبدأ النقاش على هذا الأساس السلبي؟”.

عون: “لا، لنتحدث بالتشكيلة”، هذه التشكيلة (تشكيلة الحريري) مرفوضة لأن فيها خروجا عن تركيبة مبادرة بري.. وأنا أريد حقيبة الداخلية والتربية والشؤون الاجتماعية في حصتي”.

الحريري: “صحيح أنا قدمت تشكيلة مختلفة عن التركيبة المقترحة من الرئيس بري لأن مبادرته قائمة على أساس أن يمنح تكتل فخامتك النيابي الثقة للحكومة، أو يلتزم بمنح الثقة في البرلمان، وأني سأسمي وزيرين مسيحيين.. ماذا حل بهذين الشرطين لنعود للحديث في تركيبة مبادرة الرئيس بري”.

عون: “لا، هناك معارضة كبيرة ضمن التكتل لمنحك الثقة، وإذا تركنا الحرية لنواب التكتل ليقرروا يمكن أن تحصل الحكومة على ثقة اثنين أو ثلاثة نواب بالأكثر.. أما تسميتك الوزيرين المسيحيين فلا تمشي (ما بتمشي).. يمكن أن نتوافق عليهما أنا وأنت أو نجد طريقة للتوافق عليهما” (وفُهم أن عون يطلب تسميتهما).

الحريري: “إذا كان تكتلك النيابي غير ملتزم بمنح الثقة، ولن يمنح الثقة للحكومة، فعلى أي أساس فخامتك ستنال 8 حقائب من أصل 24 حقيبة؟”.

عون: “إذا من الواضح أننا لن نتفق”.

الحريري: “فخامة الرئيس، برفضك التشكيلة وقولك أننا لن نتفق، فأنت تضعني في موقف الذي لا يملك سوى خيار الاعتذار.. إذا أردت فخامتك تغيير اسم أو إسمين، أو التوافق على إسم أو إسمين، فأن مستعد”.

عون: “أنا أريد تغيير كل الأسماء المحسوبة من ضمن حصتي، أو الحقائب العائدة لي”.

الحريري: فخامة الرئيس، أنت تقول لي “اعتذر”.

عون: “إيه تفضّل اعتذر”.

الحريري: “فخامة الرئيس، سأكون واضحا، سأخرج من هنا وأبلغ الاعلام أن فخامتك رفضت التشكيلة، وقلت لي أننا لن نتفق، وبناء عليه أنا أعلن اعتذاري عن الاستمرار في محاولة تأليف الحكومة”.

عون: “إيه بلغهم”.

الحريري: “أنت متأكد يا فخامة الرئيس قبل الوصول إلى قرار الاعتذار أنك لا تريد أن نعطي أنفسنا مهلة تفكير، فأعود الى زيارتك غدا بعد الظهر لتكون قد فكرت بناء على الموقف الذي أبلغتك إياه”.

عون: “لا ما في لزوم، وما في لزوم ترجع بكرا”.

من جهتها، نفت صفحة رئاسة الجمهورية اللبنانية ما ورد في تسريبات محضر اجتماع عون والحريري، مشيرةً إلى أن الكلام المنسوب في المحضر إلى رئيس الجمهورية لا أساس له من الصحة وأن من نسج الخيال بهدف إحداث بلبلة وتشويه الواقع، على حد قولها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى