fbpx

اجتماع في ألمانيا لحل الصراع الليبي دون حضور طرفيّ النزاع

مرصد مينا – ليبيا

قال مسؤول ألماني أن بلاده تضغط في اتجاه تسريع الجهود لحلّ الصراع في ليبيا، وتسعى في اجتماع تنظمه الإثنين القادم، إلى حثّ أطراف النزاع على الالتزام بمخرجات مؤتمر برلين، وفي مقدمتها آليات لوقف إطلاق النار.

وأوضح المسؤول في تصريحات صحفية أن ألمانيا تأمل في أن يؤدّي اجتماع سيعقد عبر الفيديو حول ليبيا ستنظّمه الإثنين في الخامس من أكتوبر الحالي، على هامش الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة، إلى «تسريع الجهود لتحقيق وقف لإطلاق النار بين طرفي النزاع في ليبيا».

جاء ذلك عبر تصريحات أدلى به نائب مندوب ألمانيا في الأمم المتحدة، غونتر سوتر، لصحفيين من أن «هذا الاجتماع يأتي في وقت حساس ومع تسجيلنا مؤخرا تطورات مشجعة في ليبيا»، آملا في أن تصدر «رسالة قوية الاثنين».

وشدد «سوتر» خلال حديثه على وقف الانتهاكات المتواصلة والصارخة لحظر الأسلحة المفروض على ليبيا منذ عام 2011، وكذلك تعزيز دور الأمم المتحدة بوصفها وسيطا محوريا في الحوار السياسي في ليبيا.

وستطالب ألمانيا بتجديد الالتزامات التي جرى التعهد بها مطلع العام وخاصة تطبيقها، وستشارك في الاجتماع كل الدول التي حضرت قمة برلين في كانون الثاني/ يناير إضافة إلى دول المنطقة، لكن دون مشاركة طرفي النزاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى