fbpx
أخر الأخبار

ارتفاع جديد بأسعار المحروقات في السودان

مرصد مينا – السودان

أقرت الحكومة السودانية، زيادة جديدة في أسعار البنزين والجازولين، وحددت 290 جنيه للتر البنزين، بدلاً من 150 جنيهاً، بزيادة بلغت نحو 93.3%.، كما حددت سعر ليتر الجازولين 285 جنيهاً بعد أن كان 125 جنيهاً للتر، بنسبة زيادة 128%.

وزارة المالية، قالت في بيان لها: إن “تلك الأسعار الجديدة خاضعة للمراجعة الدورية وفق السعر التأشيري للدولار الذي يعلنه بنك السودان”، مشيرة إلى أن “قرارات الزيادة تأتي في إطار سياسة الدولة الرامية لإصلاح الاقتصاد الوطني، وتأسيس بنية تمكن مؤسسات الدولة والقطاع الخاص من التعامل مع مؤسسات التمويل الدولية”.

ولفت بيان الوزارة، إلى أن “تكوين لجان متخصصة لدراسة كيفية توفير دعم مباشر لقطاعات الزراعة، والكهرباء، والمواصلات، لتعويض هذه القطاعات من عبء ترشيد دعم الوقود”.

وذكرت الوزارة أن تحديد الأسعار الجديدة يخضع لتكلفة الاستيراد، والتي تشكل ما بين 71 بالمائة إلى 75 بالمائة من سعر الوقود، مضافاً إليها تكاليف النقل، ورسوم الموانئ، وضريبة القيمة المضافة، وهامش ربح شركات التوزيع، مشيرة إلى كل تلك التكاليف تشكل مجتمعة ما بين 25 بالمائة إلى 29 بالمائة من سعر البيع للمستهلك.

وراهنت الوزارة على أن سياسة تحرير الوقود كفيلة بـ”إزالة العديد من التشوهات في الاقتصاد”، موضحة أن الدولة تنفق حوالي المليار دولار سنوياً كدعم للمحروقات.

يشار إلى أن السودانيون يعانون منذ أشهر طويلة من الحصول على الوقود، حيث تنتظر سياراتهم في صفوف طويلة ولعدة ساعات لتعبئة الوقود من المحطات.

يذكر أن هذه المرة الثالثة التي تعلن فيها حكومة رئيس الوزراء “عبد الله حمدوك” زيادة في أسعار المحروقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى