fbpx
أخر الأخبار

استطلاع: هاريس تتقدم على ترامب في 3 ولايات حاسمة

مرصد مينا

تشير نتائج أحدث استطلاع للرأي أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” بالتعاون مع كلية “سيينا” إلى تقدم نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، المرشحة الرئاسية عن الحزب الديمقراطي، على الرئيس السابق والمرشح الجمهوري دونالد ترامب في ثلاث ولايات حاسمة هي: متيشيغان وبنسلفانيا وويسكونسن.

وبحسب الاستطلاع الذي نشرت نتائجه أمس السبت، فقد حصلت هاريس على 50% من تأييد الناخبين، مقابل 46% لترامب في هذه الولايات.

ووفقا لنظام المجمع الناخب المعتمد في الانتخابات الرئاسية، تعد هذه الولايات الثلاث الواقعة في وسط غرب البلاد وذات التعداد السكاني المرتفع، حاسمة في تحديد الفائز بانتخابات الخامس من نوفمبر المقبل.

ونتيجة الاستطلاع الجديدة تختلف بشكل جذري عن تلك التي سادت على مدى نحو عام، وكان فيها ترامب متقدما أو متعادلا مع الرئيس جو بايدن الذي كان المرشح المرجح للحزب الديمقراطي، قبل أن ينسحب من السباق في يوليو الماضي، ويدعم نائبته هاريس لتكون مرشحة الحزب الديمقراطي بدلا منه.

ورغم ذلك، فإن اتجاه الاستطلاعات لا يزال قابلا للتغير في الأشهر الفاصلة عن موعد الانتخابات، إذ أظهرت النتائج أن الناخبين ما زالوا يفضلون ترامب في عدد من القضايا الأساسية مثل الهجرة والاقتصاد.

في حين أن المستطلعين منحوا هاريس تقدما بفارق 24 نقطة ردا على سؤال بشأن قضية الإجهاض.

يذكر أن انسحاب بايدن وترشيح هاريس، منح زخما كبيرا لحملة الحزب الديمقراطي، بعد الشكوك الكبيرة التي أثيرت بشأن قدرة الرئيس البالغ 81 عاما، على الفوز بولاية ثانية في البيت الأبيض.

كما منح اختيار هاريس حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز ليكون نائبها، دفعا إضافيا للحزب الديمقراطي.

وجاء دخول الثنائي هاريس-والز على الخط، في وقت كانت حملة الحزب الجمهوري تكتسب زخما بعد نجاة ترامب من محاولة اغتيال في 13 يوليو المنصرم.

إلا أن هاريس حققت تقدما ملحوظا أيضا، اذ ارتفع تأييدها 10 نقاط لدى الناخبين المسجلين في بنسلفانيا خلال شهر فقط، بحسب استطلاع نيويورك تايمز وسيينا كوليدج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى