fbpx

مراسل مينا: استعدادات لمليونية بغداد وصالح يرفض العنف

أفاد مراسل مرصد “مينا” في العراق، بأن قوات الأمن العراقية؛ انتشرت بشكل مكثف داخل العاصمة بغداد، لا سيما عند المداخل والشوارع الرئيسية في المدينة، إلى جانب نشر مئات العناصر من الشرطة في محيط المنطقة الخضراء.

إلى جانب ذلك، أكد مراسل مينا، أنه تم تثبيت مجموعة من الحواجز الأمنية، وسط إجراءات أمن مشددة في عدد من مناطق العاصمة، بالتزامن مع الدعوات، التي أطلقها ناشطون عراقيون للخروج بمظاهرة مليونية اليوم – الثلاثاء، في وقت تصاعدت فيه وتيرة الاحتجاجات في المدن العراقية الأخرى، وتهديد الميليشيات باستهداف المتظاهرين.

من جهة أخرى، نقل المراسل عن عدد من الناشطين العراقيين تأكيدهم أنهم مستمرون في السلمية، على الرغم من التهديدات التي أطلقها زعيم ميليشيات عصائب أهل الحق “قيس الخزعلي” أمس – الاثنين، عندما صرح بأن أعداد القتلى في المظاهرات، التي ستخرج اليوم، سيكون الأكبر.

وبين الناشطون في حديثهم إلى مرصد “مينا” أنهم لا ينوون الدخول إلى المنطقة الخضراء، مؤكدين أن الدعوات التي أطلقوها على مواقع التواصل الاجتماعي كانت واضحة.

على المستوى السياسي، صرح الرئيس العراقي “برهم صالح” بأن الدستور هو المرجعية القانونية الوحيدة، التي يتم الاعتماد عليها في اختيار رئيس الحكومة القادم، مشيراً إلى أهمية الالتزام ببنود الدستور، والمهل الدستورية.

ورفض “صالح” مواجهة المتظاهرين بالعنف والسلاح والتهديد، مشيراً إلى أن حق المواطنين بالتظاهر وفقاً للدستور العراقي، لافتاً في الوقت ذاته إلى أهمية التصدي لمن وصفهم بـ”الخارجين عن القانون”.


إلى جانب ذلك، اشترط “صالح” بأن يكون رئيس الوزراء الجديد قادراً على تنفيذ مطالب الشعب والإصلاحات المطلوبة، وأن تتوافر فيه الكفاءة اللازمة لإخراج البلاد من حالتها الراهنة. 
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى