fbpx

اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين الجيشين السوداني والإثيوبي

مرصد مينا- السودان

وقعت اشتباكات بالأسلحة الثقيلة اليوم الأربعاء، بين الجيشين السوداني والأثيوبي، على الحدود بين البلدين، وذلك بالتزامن مع انطلاق المناورات العسكرية المشتركة بين الجيشين المصري والسوداني والتي تستمر لنهاية شهر أيار\ مايو الجاري.

تقارير صحفية، أفادت بأن الاشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي، جرت في منطقة باسندة الواقعة بولاية القضارف شرق السودان، والتي تستضيف أكثر من 63 ألف لاجئ إثيوبي فارين من القتل والدمار المنتشر في ولاية تيجراي الإثيوبية، بعد العملية العسكرية التي بدأها الجيش الإثيوبي في شهر تشرين الثاني\ نوفمبر الماضي، بقرار من رئيس الوزراء “آبي أحمد”.

يشار إلى أن الجيش السوداني يسعى لتحرير منطقة الفشقة الحدودية من الميليشات الإثيوبية المدعومة من نظام “آبي أحمد”، والتي تستوطن المنطقة منذ أكثر من ربع قرن.

وتمكن الجيش السوداني من استعادة أجزاء كبيرة من الفشقة منذ انطلاق عملياته العسكرية في تشرين الثاني\ نوفمبر الماضي.

يذكر أن العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا، شهدت في الآونة الأخيرة توترات بالغة على الحدود الشرقية بينهما، وتحديدا في منطقة الفشقة، وذلك عقب انتشار الجيش السوداني في تلك المنطقة للمرة الأولى منذ عام 1995، حيث استرد الجيش مساحات كبيرة من قوات وميليشيات إثيوبية، ولا تزال المناوشات بينهما مستمرة حتى الوقت الراهن.

وقبل أيام، دفعت إثيوبيا بحشود عسكرية ومليشيات من الأمهرة إلى الأراضي السودانية، وذلك نحو مستوطنة قطراند الواقعة داخل أراضي منطقة الفشقة السودانية، حسبما ذكرت مصادر صحفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى