fbpx

تركيا: اصطدام سفينتين في البوسفور

اصطدم في مضيق البوسفور صباح اليوم الجمعة، سفينتين شحن كبيرتين، ما تسبب بإغلاق الممر الهام، والمزدحم، بين أوربا وآسيا.

وذكرت قناة “سي.إن.إن ترك”، إضافة لإيفادات الأهالي، أن السلطات التركية أغلقت مضيق البوسفور المزدحم، الذي يمر عبر أكبر مدينة تركية “مدينة استنبول”، وبحسب ما أورته القناة؛ فإنه لم ترد أي أنباء حتى الآن عن وجود ضحايا، فيما ذكرت وكالة “تريبيكا” للشحن، أن المضيق أغلق أمام حركة الملاحة.

وكشفت بيانات “رفينيتيف أيكون” للشحن، أن السفينة “سونجا إريدمالتي” وترفع علم ليبيريا، وكانت في الطريق إلى ميناء أمبارلي في مدينة إسطنبول هي التي اصطدمت بسفينة شحن ثانية، فيم لم يتم الإفصاح عن جنسية السفينة الثانية.

ويصل مضيق البوسفور بين البحر الأسود وبحر مرمرة، ويعتبر مع مضيق الدردنيل الحدود الجنوبية بين قارتي آسيا وأوروبا، ويبلغ طوله 30 كم، ويتراوح عرضه بين (550 متر و3000 متر).

وتصنف مياه مضيق البوسفور ضمن مجال الملاحة الدولية، وتعتبر حركة السفن بالمضيق واحدة من أهم نقاط الملاحة البحرية في العالم، حيث بلغ عدد السفن المارة بالمضيق ويعبر المضيق سنوياً نحو 70 ألف سفينة، 10 آلاف تحمل مواد خطرة.

ويخترق المضيق تيارات مائية خطيرة، وضيق المضيق في بعض المناطق يجعل من الملاحة صعبة، وقد وقعت العديد من الحوادث الخطيرة، نذكر منها حادث تصادم سفينتين محملتين بالبترول في منتصف شهر آذار 1993، أدت إلى وفاة 25 بحار، وفي 15 حزيران 2005، باخرة ترفع علم بانما غرقت بالمضيق في ظروف غامضة.

وفي نيسان 2018، اصطدمت ناقلة نفط بأحد القصور المطلة على مضيق “البوسفور”، بمنطقة جسر “السلطان محمد الفاتح” في مدينة إسطنبول التركية، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات، وذكرت وكالات الأنباء الرسمية التركية حينها، أن الناقلة اصطدمت أثناء عبورها المضيق، السبت، بقصر حكيم باشي صالح أفندي في منطقة “أناضولو حصاري”، والذي تقدر قيمته بـ 85 مليون دولار أمريكي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى