fbpx
أخر الأخبار

اغتيال هنية يشعل أزمة دبلوماسية بين تركيا وإسرائيل

مرصد مينا

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم الجمعة، نائب السفير التركي احتجاجاً على تنكيس العلم التركي على مبنى سفارة أنقرة في تل أبيب، حداداً على رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

وكتب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تغريدة على منصة “إكس”: “إذا أراد ممثلو السفارة الحداد، فعليهم الذهاب إلى تركيا”.

وردًا على تصريحات كاتس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية على منصّة “إكس”: “لا يُمكنكم تحقيق السلام بقتل المفاوضين وتهديد الدبلوماسيين”، في إشارة إلى اغتيال هنية.

وكانت صور أظهرت أن السفارة التركية في تل أبيب نكست علمها، حداداً على اغتيال هنية في طهران فجر الأربعاء.

من جهة ثانية، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، يوم حداد وطني على هنية.

كما نكّست تركيا الأعلام على كل سفاراتها وقنصلياتها حول العالم، بينما أدى آلاف الأتراك صلاة الغائب على هنية في مساجد البلاد.

ودانت تركيا بشدة اغتيال هنية، وحضر وزير خارجيتها هاكان فيدان تشييع جثمان إسماعيل هنية اليوم في الدوحة.

وتصاعد التوتر بين تركيا وإسرائيل بشدة منذ بدء الحرب الإسرائيلية في غزة، التي قتل فيها حتى الآن أكثر من 39 ألف فلسطيني، وأوقفت تركيا تجارتها مع إسرائيل بعد انتقادات داخلية.

وقبل أيام قليلة من اغتيال هنية، ألمح إردوغان إلى تدخل عسكري تركي لـ”حماية الفلسطينيين”، على غرار التدخل في ليبيا والنزاع في ناغورني قره باغ بين أذربيجان وأرمينيا.

وهدد كاتس الرئيس التركي بأن يلقى مصير الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، ودعا حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى طرد تركيا من عضويته.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى