fbpx
أخر الأخبار

الأرجنتين تعلن تصنيف حركة حماس كـ “منظمة إرهابية”

مرصد مينا

أعلنت الرئاسة الأرجنتينية، أمس الجمعة، تصنيف حركة حماس الفلسطينية كـ”منظمة إرهابية”، وذلك في ظل التقارب المستمر بين رئيس البلاد خافيير ميلي وإسرائيل.

وأشار مكتب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، عند الإعلان عن القرار، إلى عملية 7 أكتوبر، وإلى علاقات حماس الوثيقة مع إيران، التي تحملها الأرجنتين مسؤولية هجومين داميين على مواقع يهودية في البلاد.

وبحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، فإن هذه خطوة تعد رمزية في الوقت الذي يسعى فيه ميلي إلى تحالف قوي بين الأرجنتين والولايات المتحدة وإسرائيل.

كذلك، فإن هذه الخطوة تأتي قبل أيام من الذكرى الثلاثين لتفجير مركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس عام 1994، حيث قتل 85 شخصا وأصيب مئات آخرون.

وأدى الهجوم الآخر على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس عام 1992 إلى مقتل أكثر من 20 شخصا. واتهم القضاء الأرجنتيني أعضاء في حزب الله بتنفيذ الهجومين.

وسبق أن اتهم القضاء الأرجنتيني أعضاء في حزب الله اللبناني المدعوم من إيران بتنفيذ الهجومين.

وكان الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي قد أعلن خلال زيارة له إلى إسرائيل في فبراير الماضي، عن خطة لنقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس، وفقًا لوكالة رويترز.

يذكر أن القرار الأرجنتيني يأتي في ظل تواصل الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، عقب هجمات التي شنتها حماس على غلاف غزة داخل إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أدى إلى مقتل 1200 شخص، ووفقا لرواية السلطات الإسرائيلية، بالإضافة إلى خطف 251 رهينة.

وردت إسرائيل عقب تلك الهجمات بقصف مكثف وعمليات برية في القطاع الفلسطيني، أسفرت عن مقتل نحو 39 ألف شخص، معظمهم من النساء والأطفال، إضافة لنحو 10 آلاف آخرين لازالوا تحت الأنقاض، بحسب ما تؤكده وزارة الصحة في غزة ومنظمات دولية حقوقية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي ودولاً أخرى، كانت قد صنفت حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007، كـ”جماعة إرهابية” قبل أحداث السابع من أكتوبر 2023.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى