fbpx

الأردن يعلن رفع أسعار الوقود

أعلنت السلطات الأردنية، يوم الاثنين، رفع أسعار الوقود ابتداء من منتصف ليلة الاثنين وحتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وزارة الطاقة والثروة المعدنية صرحت اليوم في بيان لها، أن أسعار المحروقات سترتفع اعتبارا من منتصف ليل الإثنين- الثلاثاء، وسيرتفع سعر البنزين 90 أوكتان (الأكثر شعبية)، بنسبة 1.9 بالمئة إلى 770 فلسا (1.08 دولارا) للتر الواحد، شامل الضرائب.

كما سيرتفع سعر لتر البنزين 95 أوكتان اعتبارا من مطلع الشهر المقبل بنسبة 2 بالمئة، إلى 1.005 دينار (1.42 دولارا)؛ وسعر لتر الكاز والديزل بنسبة 2.5 بالمئة، إلى 590 فلسا (83.2 سنتا).
الوزارة الأردنية أوضحت في بيانها أن هذا الصعود يأتي في ضوء ارتفاع أسعار النفط الخام والمشتقات النفطية خلال سبتمبر/أيلول الجاري.

وتطبق الحكومة الأردنية منذ شهر تموز/ يوليو المنصرم، الضريبة المقطوعة بقيمة 370 فلسا (52.2 سنتا)، على لتر البنزين 90 أوكتان، و575 فلسا (81.07) سنتا على لتر بنزين 95، وتطبق أيضا ضريبة مقطوعة بقيمة 165 فلسا (23.26 سنتا) على لتر الديزل والكاز، بعد أن كانت تعتمد نسبة ضريبة متغيرة تعتمد على أسعار النفط الخام في الأسواق العالمية.

واتهم خبراء اقتصاد أردنيين سياسات الحكومة الاقتصادية بخلق جيش من الفقراء في الأردن، مشيرين إلى أن برامج التصحيح الاقتصادي التي ربطت الأردن بصندوق النقد الدولي خلال السنوات الأخيرة، فاقمت مشاكل الأردنيين الاقتصادية.

حيث كشف مسؤول حكومي أردني “رفض الكشف عن هويته” عن استعداد الحكومة لاتخاذ إجراءات اقتصادية جديدة قد تقود إلى رفع أسعار عدد من السلع الأساسية.

مشيرا أن بعثة الصندوق التي اختتمت زيارة للأردن مؤخرا أبدت العديد من الملاحظات على أداء المالية العامة بخاصة عدم دقة تقديرات المؤشرات المالية للموازنة وعدم تطابق التوقعات مع الواقع، وأن زيادة الضرائب التي أقرتها الحكومة سابقاً كان لها نتائج عكسية على الإيرادات والتي انخفضت بحسب بيانات رسمية بحوالي 180 مليون دولار خلال الثلث الأول من العام الحالي.

وكانت إحصائيات رسمية أردنية، قد أعلنت عن ارتفاع صافي الدين العام بحوالي 2 مليار دينار أردني خلال العام الحالي عما كان عليه نهاية العام 2018.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى