fbpx
أخر الأخبار

الأكثر دموية منذ عام.. تفاصيل استهداف القاعدة الأمريكية في أربيل

مرصد مينا – العراق

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية تفاصيل الهجوم الذي استهدف القاعدة الأمريكية في “أربيل” شمال العراق، لافتاً إلى أن “الهجوم أسفر عن مقتل متعاقد مدني وإصابة 5 أمريكيين من بينهم جندي”.

الكولونيل “واين ماروتو” المتحدث باسم عملية “العزم الصلب” قال عبر “تويتر”: “تؤكد قوة المهام المشتركة العراقية أنه تم إطلاق 14 صاروخا من عيار ‏‏107 ملم مع سقوط 3 منها داخل المنطقة الشرقية يوم 15 ‏فبراير في الساعة 21:30 بتوقيت العراق وقتل مقاول مدني واحد (ليس أمريكيا) وأصيب 9 آخرون (8 ‏مقاولين محليين وجندي أمريكي واحد)”.

ووجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، اليوم الثلاثاء، بتشكيل لجنة تحقيقية مشتركة مع إقليم كردستان على خلفية هجوم أربيل.

بدورها، أكدت خلية الإعلام الأمني، في بيان لها، أن “القائد العام للقوات المسلحة، يوجه بتشكل لجنة تحقيقية مشتركة مع الجهات المختصة في إقليم كردستان العراق، لمعرفة الجهة التي تقف وراء حادث سقوط عدد من الصواريخ على مطار أربيل الدولي ومقترباته مساء أمس الاثنين، مما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص”.

وسقطت عدة صواريخ على مدينة أربيل، قسم منها في حي وزيران وآخر في شارع 40 مترا، فيما أعلن التحالف الدولي، أن التقارير الأولية تشير إلى مقتل مقاول مدني وإصابة 5 متعاقدين مدنيين وجندي أمريكي بسقوط نيران غير مباشرة على قوات التحالف في أربيل.

جهاز مكافحة الإرهاب بإقليم كردستان العراق أعلن في بيان صباح اليوم الثلاثاء، العثور على المركبة التي انطلقت منها الصواريخ التي استهدفت أربيل، عاصمة الإقليم، مساء أمس الاثنين.

وجاء في البيان، أن “الأجهزة الأمنية في إقليم كردستان والتحالف الدولي عثرت على هذه العجلة”، دون الكشف عن موقعها، فيما أكد البيان أنه سيتم الإفصاح عن التفاصيل بعد الانتهاء من التحقيقات.

إلى جانب ذلك، أغلقت سلطات الأمن الكردية المطار والطريق المؤدية إليه، فيما شوهدت سيارات الإطفاء والإسعاف تتحرك مسرعة على الطريق، وأظهر مقطع فيديو نشره مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي سحبا من الدخان في منطقة المطار.

يشار الى أن هذا الهجوم يعد الأكثر دموية على القوات التي تقودها الولايات المتحدة منذ ما يقرب من عام في العراق، حيث تصاعدت حدة التوتر بين القوات الأميركية وحلفائها العراقيين والأكراد من جهة والفصائل المتحالفة مع إيران من جهة أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى