fbpx
أخر الأخبار

الأمم المتحدة: أوامر الإخلاء الإسرائيلية أدت لتشريد 90% من سكان قطاع غزة

مرصد مينا

أكدت الأمم المتحدة أن أوامر الإخلاء الجماعي المتتالية التي أصدرتها قوات الاحتلال الإسرائيلية، بما في ذلك 12 أمراً في أغسطس الجاري فقط، شردت 90% من سكانها البالغ عددهم 2.1 مليون نسمة منذ بدء الحرب الإسرائيلية ضد القطاع في أكتوبر 2023.

وذكرت الأمم المتحدة في بيان صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، أمس الخميس، أنه خلال أغسطس الجاري، أصدرت القوات الإسرائيلية 12 أمرا بالإخلاء وبمعدل مرة كل يومين، مما أجبر ما يصل إلى 250 ألف شخص على الانتقال مرة أخرى، مشيرا إلى أنه صدرت أمس (الأربعاء)، تعليمات لعشرات الآلاف من المدنيين في أربعة أحياء في دير البلح وخان يونس بالمغادرة.

كما تأثر موظفو المجال الإنساني في العديد من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية، إلى جانب أسرهم، حيث يلعب العاملون في المجال الإنساني دورا حاسما في دعم النازحين الفلسطينيين .

وتساءل البيان:”إذا كانت أوامر الإخلاء تهدف إلى حماية المدنيين، فإن الحقيقة، هي أنها تؤدي إلى العكس تماما”، مضيفا أنهم يجبرون العائلات على الفرار مرة أخرى، وغالبا تحت النيران ومع القليل من الممتلكات التي يمكنهم حملها معهم، إلى منطقة تتقلص باستمرار ومكتظة وملوثة وذات خدمات محدودة وغير آمنة مثل بقية غزة.

كما أكد البيان أن المدنيين محرومون من الرعاية الطبية والمأوى وآبار المياه والإمدادات الإنسانية، “يركضون من مكان مدمر إلى آخر، بلا نهاية في الأفق”.

وأضافت الأمم المتحدة :”يحرم الناس من الحصول على الخدمات الضرورية لبقائهم على قيد الحياة، بما في ذلك المرافق الطبية والملاجئ وآبار المياه والإمدادات الإنسانية”.

ولفت البيان إلى أن إمدادات المياه في دير البلح، انخفضت بنسبة 70% على الأقل بسبب إغلاق المضخات ومحطات تحلية المياه الواقعة داخل مناطق الإخلاء.

وحذر من أن النقص الحاد في الكلور اللازم لتطهير المياه، حيث من المتوقع، أن تكفي الاحتياطيات لمدة شهر آخر فقط، قد يؤدي إلى تأجيج الأمراض والالتهابات الجلدية والتهاب الكبد A والآن شلل الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى