fbpx

الأمم المتحدة تصوت على إنشاء مؤسسة للكشف عن مصير 100 ألف سوري

مرصد مينا

تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس، على إنشاء مؤسسة هي الأولى من نوعها تعمل على كشف مصير ما يقدر بنحو 100 ألف شخص في عداد المفقودين أو المختفين في سوريا.

وفي هذا السياق قالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنياس كالامار، يمكن للدول الأعضاء في الأمم المتحدة توفير وسيلة لإعمال حق العائلات في معرفة الحقيقة من خلال إنشاء مؤسسة تركز على الضحايا مكرسة لتزويدهم بالإجابات التي طال انتظارها حول ما حدث لأحبائهم”.

وطالبت الدول الأعضاء بالأمم المتحدة بالاستجابة لنداءات العائلات والناجين السوريين الذين كانوا في طليعة الجهود المبذولة لإنشاء مثل هذه الهيئة والتصويت لصالح القرار وفقا لبيان لبيان منظمة العفو الدولية.

ومن خلال إنشاء مؤسسة تركز على هذه القضية بالذات، يمكن للأمم المتحدة مساعدتهم في العثور على بعض الإجابات التي يستحقونها، حيث يُعتقد أن ما لا يقل عن 100 ألف شخص في عداد المفقودين أو المختفين قسريًا في سوريا منذ عام 2011 ، على يد أجهزة الأمن التابعة للحكومة السورية في المقام الأول.

ومن المرجح أن يكون العدد الحقيقي للأشخاص المفقودين أو المختفين أكبر لأن أطراف النزاع لم تكشف أبدا عمن هم في حجزهم، حسبما ذكرت “منظمة العفو الدولية”.

 هذه المؤسسة ستوفر وسيلة واحدة لتسجيل القضايا ، وتوحيد المعلومات الموجودة ، والتنسيق مع الآليات القائمة الأخرى لمعالجة هذه المشكلة “.

يأتي التصويت بعد أن اقترح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنشاء مؤسسة مستقلة في تقرير تاريخي نُشر في أغسطس 2022 حول كيفية تعزيز الجهود لمعالجة آلاف حالات الاحتجاز والاختفاء القسري التي ارتكبت منذ عام 2011 وتقديم الدعم للعائلات.

وفي 23 يونيو، أرسلت منظمة العفو الدولية و 101 منظمة من منظمات المجتمع المدني رسالة إلى الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تحثهم فيها على التصويت لصالح إنشاء المؤسسة.

وسبق لمنظمة العفو الدولية أن وثقت استخدام الحكومة السورية الممنهج للاختفاء القسري ضد السكان المدنيين من أجل قمع المعارضة ، وهي حملة من الجرائم ضد الإنسانية يجب تقديم مرتكبيها إلى العدالة.

قال دبلوماسيون ونشطاء إن هناك ما يكفي من الأصوات لتمرير التصويت على إنشاء المؤسسة، بفضل دعم دول لها تاريخ معقد مع حالات الاختفاء القسري ، مثل المكسيك والأرجنتين والكويت والعراق.

ومن المقرر أن يمر التصويت على الرغم من معارضة سوريا وحلفائها التي تتزايد أعدادها مرة أخرى بعد تحرك دول الخليج لإعادة تأهيل سمعة دمشق الدولية ودعوتها إلى فعاليات مثل قمة جامعة الدول العربية هذا العام.

وقال مسؤول بالأمم المتحدة وعائلات مفقودين إنهم يأملون أن يؤدي إنشاء الهيئة في نهاية المطاف إلى الضغط على دمشق للتعاون، لكن الخبراء قالوا إن هذا غير مرجح في الوقت الحالي ، خاصة على خلفية تحسن العلاقات مع الدول العربية.

وبالنسبة لعائلات المفقودين، فإن إعادة تأهيل نظام الأسد في العالم العربي يزيد من قلقهم من أن العديد من هذه الجرائم سوف يتم نسيانها، ولذلك فهم ينظرون إلى هيئة الأمم المتحدة الجديدة الخاصة بالمفقودين على أنها إحدى المسارات الوحيدة المتبقية نحو الحقيقة والعدالة، وفق “فايننشال تايمز”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى