fbpx

الأمم المتحدة: نسب الفقر تتجه إلى 31 في المئة.. والعراق نحو المزيد من الإفلاس

مرصد مينا – العراق

رجح برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن يشهد العراق ارتفاعاً في معدلات الفقر خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري، لتصل نسبة الفقر في الدولة النفطية إلى 31 في المئة، من إجمالي السكان.

وكانت الإحصائيات الرسمية الصادرة عن الحكومة العراقية، قدرت قبل أشهر قليلة نسبة الفقر في البلاد، بـ 20 في المئة، وهي ذات نسبة البطالة الواردة في السجلات الرسمية.

إلى جانب ذلك، أوضح البرنامج أن نسب الفقر في العراق شهدت ارتفاعاً كبيراً خلال العامين الحالي والماضي، حيث أشارت منسقة البرنامج، “باربارا كريغزمان”، إلى أن معدلات الفقر كانت خلال العامين 2017 و 2018 أقل من 20 في المئة، لافتةً إلى أن انخفاض أسعار النفط العالمي أثرت على الاقتصاد العراقي ككل.

في السياق ذاته، كشفت “كريغزمان” عن مجموعة توصيات وجههات البرنامج لحكومة “الكاظمي” للتخفيف من أثر الأزمة ااقتصادية والمعيشية، لافتةً إلى أن تلك التوصيات قامت على محورين رئيسين، اولهما مراجعة سياسات الحكومة وأنظمتها بما يمكنها من التخطيط لمعالجة الفجوة المالية التي تمر بها البلاد، أما ثانيهما وجوب اتخاذ كافة القرارات المتعلقة بالاقتصاد والمعيشة بطريقة شاملة وحصرية، على حد قولها.

كما بينت المنسقة أن التوصيات شملت توسيع تغطية الضمان الاجتماعي للفئات الفقيرة، وزيادة إيرادات تمويل البرامج الحكومية الرئيسية، وتخصيص مزيد من الموارد لتطوير القطاع الخاص، لافتةً إلى أن الحكومة العراقية لن تمتك خلال الفترة القادمة الأموال الكافية لإنفاقها على الأولويات الأساسية، ما يعني أن عددا أكبر من الناس سوف تقع تحت خط الفقر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى