fbpx

الأمين العام المساعد للجامعة العربية: موضوع خروج إيران من سوريا “وضع جانبا”

مرصد مينا

قال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، إن موضوع خروج إيران من سوريا “وضع جانبا” رغم مخاوف بعض الدول العربية، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه لم تكن هناك “مطالب عربية” أي أنها لم تطرح خلال اجتماعي جدة وعمان على شكل مطالب

زكي أضاف في لقاء على قناة العربية السعودية: “هناك مشاكل لدى الدول العربية من الأزمة في سوريا، الدول المحيطة تعاني من اللجوء وهو ضاغط على دول عديدة مثل لبنان والإرهاب والمخدرات ضاغط ليس فقط على دول الجوار بل على الخليج أيضا”، مشيرا إلى أن التسوية السياسية في سوريا “تخضع لتفاهم السوريين”، والجامعة ستلعب دورا مساعدا لتحقيق ذلك.

الأمين العام المساعد أردف: “إذا استطاع السوريون أن يتفاهموا فهذا أمر طيب والجامعة تشجعه أما إذا لم يحدث فنحن حاضرون للمساهمة في تحقيق التفاهم المطلوب.. قبل ذلك لم يكن للجامعة العربية أو للدول العربية مثل هذا الدور، الآن أصبح الأمر مختلفا ..أصبح يمكن لنا أن نقول إننا جاهزون لمثل هذا الدور إذا طُلب منا وإذا استدعي ذلك، وإذا لم يتمكن السوريون من التحاور فنحن حاضرون للمساعدة.. نحن نطوي صفحة كان فيها الدور العربي مهمشا وضعيفا ونبدأ صفحة جديدة الدور العربي فيها أكثر فعالية وإسهاما”.

وقال إن الدول العربية تحاول إعادة الملف السوري إلى الصدارة بعد أن أصبح التعامل الدولي معه روتينيا لا يركز على حل. على حد قوله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى