fbpx
أخر الأخبار

الأول في تاريخها.. السعودية تفرش السجادة الحمراء لنجوم السينما

مرصد مينا – السعودية

فرشت السعودية، يوم الاثنين، السجادة الحمراء في مدينة “جدة”، لمشاهير السينما المشاركين في أول مهرجان سينمائي ضخم في تاريخ المملكة.

المهرجان يأتي بعد أسابيع من فتح المملكة لدور السينما، إذ خطت عشرات الفنانات السعوديات والعربيات والأجنبيات على السجادة الحمراء بفساتين سهرة بعضها مكشوف، في بلد كان يفرض ارتداء العباءة على النساء حتى بضع سنوات، بحسب وكالة “فرانس برس”.

الوكالة نقلت عن مدير مهرجان البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، قوله “إنه يوم تاريخي في المملكة”، مضيفا في تغريدة على على تويتر: “أمواج التغيير قادمة”.

وتستمر الدورة الافتتاحية لمهرجان “البحر الأحمر السينمائي” في مدينة جدة الساحلية، ما بين 6 و15 ديسمبر، وتشمل 138 فيلما طويلا وقصيرا من 67 بلدا بـ34 لغة.

يشار إلى أن السعودية كانت قد أعادت فتح دور السينما في أبريل 2018 بعد إغلاق استمر لعقود، ويتواجد في المملكة اليوم أكثر من 39 صالة سينما بعدد شاشات تجاوز 385 تشغّلها خمس شركات.

ورغم الإنتاج السعودي الكبير، تحظى الأفلام المصرية والاجنبية بإقبال كبير في دور العرض. والأسبوع الماضي، أطلقت هيئة الأفلام السعودية استراتيجية لتطوير صناعة الأفلام السعودية تتضمن 19 مبادرة تهدف إلى إحداث حراك كبير في قطاع الأفلام بالمملكة، وتوفير بنية تحتية للإنتاج السينمائي وتمكين المواهب والقدرات السعودية، وفقا لـ”فرانس برس”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى