fbpx

الإمارات في موريتانيا.. علاقات تتطور

شهدت الأيام الماضية توجه اماراتيّاً نحو أقصى الغرب العربي، مع تحسن واضح في العلاقات الإماراتية الموريتانية، مثلتها الزيارة الأخيرة للرئيس الموريتاني ” محمد ولد الشيخ الغزواني ” إلى أبو ظبي مؤخراً، وترتبط موريتانيا والإمارات بعلاقات جيدة وتعاون واعد ومثمر في عديد المجالات، تترجمه هذه الزيارة التي يقوم بها الرئيس الغزواني للإمارات. 

وأعلن الجانبان في كثير من المناسبات تطابق وجهات النظر والمواقف بينهما في عديد القضايا العربية والإقليمية والدولية، خاصة مكافحة الإرهاب والتطرف، ورفض التدخلات الأجنبية في المنطقة التي تعمل على تقويض الأمن والاستقرار. 
وفي زيارته الأخيرة إلى الإمارات العربية المتحدة، وقّع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، عدة مذكرات تفاهم واتفاقيات، مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. 
من جهتها، أعلنت الإمارات تخصيص مبلغ ملياري دولار لإقامة مشاريع استثمارية وتنموية وقروض ميّسرة لموريتانيا، وتهدف الاتفاقيات والمذكرات الموقعة إلى تعزيز التعاون وتنويع آفاقه في المجالات التعليمية والعسكرية والفنية والأمنية والتنموية والاستثمارية، إضافة إلى المجالات الإنسانية والرعاية الاجتماعية.
وقال ولي عهد أبو ظبي للرئيس الموريتاني “الإمارات وموريتانيا لديهما مواقف موحدة في مواجهة الإرهاب والتطرف، وتعد موريتانيا من الدول الفاعلة في مواجهة الإرهاب في المنطقة العربية”.
وأضاف “نحن نقف معا من أجل التصدي لهذا الخطر الذي يهدد المجتمعات العربية في أمنها واستقرارها وتنميتها وحاضرها ومستقبلها”.
واستقبل ” محمد بن زايد آل نهيان ” ولي عهد أبو ظبي الرئيس “محمد ولد الشيخ الغزواني”، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، جرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية حول العلاقات الأخوية التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين والتي تستند إلى دعائم قوية من الأخوة والتفاهم والعمل المشترك.
وعلق الكاتب والمحلل السياسي الموريتاني محمد ولد يحيى أن ” زيارة الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني للإمارات تحمل دلالات عدة ودوافع موضوعية تتعلق بعمق العلاقات وحجم التعاون بين البلدين في كل المجالات”. 
وأشار ولد يحيي في حديث لصحيفة “العين الإخبارية” إلى أن “توقيت الزيارة يعطي أيضا دلالة عميقة تحيل إلى ما توصل إليه البلدان من تنسيق محكم في مجال السياسة الخارجية خاصة فيما يتعلق بقضايا شمال أفريقيا ومنطقة الساحل”. 

وتعتبر زيارة الغزواني إلى الامارات العربية المتحدة، أول زيارة لبلد عربي يقوم بها الرئيس الموريتاني منذ توليه السلطة في نواكشوط قبل ستة أشهر. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى