fbpx
أخر الأخبار

الاتفاق على تنظيم الانتخابات في ليبيا في غضون 18 شهرا

مرصد مينا- ليبيا

قالت القائمة بأعمال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، ستيفاني ويليامز، خلال مؤتمر صحفي، إن المحادثات السياسية الجارية في تونس بشأن مستقبل ليبيا أحرزت تقدماً بالتوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات في غضون 18 شهراً.


وقد وافق المشاركون على خارطة طريق توضح خطوات توحيد المؤسسات الليبية. واعتبرت ويليامز إن عملية “القتل الشنيعة” للمحامية المعارضة حنان البرعصي في مدينة بنغازي بشرق ليبيا أظهرت أن هناك أزمة محاسبة في أنحاء ليبيا.

وأكدت وليامز أن محادثات ملتقى الحوار السياسي الليبي، لا تزال جارية، نافية أن تكون الأطراف المشاركة اتخذت قرارات نهائية في القضايا التي يجري التباحث حولها.

ودعت المبعوثة الأممية، المشاركين في المحادثات السياسية إلى حماية التقدم الذي حققته اللجنة العسكرية، وتحقيق متطلبات الشعب الليبي، معتبرة أنه أمام المشاركين فرصة تاريخية للتوصل إلى نظام موحد للحكومة والانتخابات. وقالت في هذا الخصوص:”أنا على يقين أنهم سيقومون بذلك وأن المسار السياسي سيتوافق مع الإنجازات في المحادثات العسكرية”.

واعتبرت وليامز أن ما يضفي أهمية للاجتماعات السياسية التي تجري حالياً في تونس أنها تشهد تمثيلاً حقيقياً لكافة مكونات الشعب الليبي، بما في ذلك المناطق الجغرافية وكافة الإثنيات والأقليات، وتابعت “نحن سعداء أن الحكومة الجديدة ستعمل دون ضغط مسلط عليها، ومن شأن ذلك أن يساعدها في تقديم الخدمات العاجلة والطارئة للشعب الليبي”.

وأبدت المبعوثة الأممية استياءها مما وصفته ب”حملات التضليل” عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لاسيما ما يُنقل هذه الأيام من معلومات غير دقيقة حول مجريات ملتقى الحوار السياسي، ودعت وسائل الإعلام الليبية إلى الاعتماد على المصادر الرسمية لنقل الأخبار.

ولا يزال كثير من الليبيين يشكون في مساعي صنع السلام بعد سنوات من الفوضى والحرب في بلادهم، مع وقوع المؤسسات الرئيسية تحت سيطرة الفصائل المتنافسة التي تمزقها الانقسامات السياسية والإقليمية والفكرية وتدفق الأسلحة من قوى خارجية.
وتأتي محادثات تونس التي بدأت يوم الاثنين تأتي في أعقاب اتفاق لوقف إطلاق النار جرى الاتفاق عليه الشهر الماضي بين الطرفين المتحاربين الرئيسيين، وهما حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في الغرب والجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر في الشرق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى