fbpx

الاجتماع الرباعي في موسكو.. النظام السوري: مشاركتنا لاتزال قيد البحث

مرصد مينا

كشف معاون وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان، أن مسألة مشاركة سوريا في اللقاء الرباعي على مستوى نواب وزراء الخارجية، المقرر عقده غدا في موسكو، لا تزال قيد البحث. وذلك في تصريحات نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وكانت قناة “تي.آر.تي” التركية ذكرت أمس الاثنين، بأن وفودا من وزارت خارجية تركيا وروسيا وإيران وسوريا سوف تجتمع يومي 15 و16 مارس / آذار المقبل، في العاصمة الروسية موسكو.

وقالت القناة، نقلاً عن مصادر دبلوماسية: “سيعقد يومي 15 و16 مارس المقبلين، وسيمثل الوفد التركي نائب وزير الخارجية التركي بوراك أكجابار، وذلك بحضور نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، وعلي أصغر حاجي مستشار الشؤون السياسية لوزير الخارجية الإيراني، ومعاون وزير الخارجية السوري، محمد أيمن سوسان”.

يشار أنه في 8 آذار الجاري، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو عن الاجتماع الرباعي الذي يجري التحضير له في موسكو بين تركيا وإيران وروسيا والنظام السوري، موضحا في  مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان بالعاصمة أنقرة: “نخطط لعقد الاجتماع بصيغة رباعية، وقد عرض الروس عقد اجتماع فني الأسبوع القادم من أجل التحضير لاجتماع وزراء الخارجية المحتمل”.

كما أبلغ وزير الخارجية التركي نظيره الإيراني بعدم وجود أي مانع أمام انضمام إيران إلى المحادثات، مشيراً إلى أن “مسار أستانا يعد الآلية الوحيدة الصامدة بشأن سوريا”.

الوزير الإيراني غادر تركيا متجها إلى العاصمة دمشق للقاء بشار الأسد بهدف مناقشة “الملفات ذات الاهتمام المشترك” وانضمام إيران إلى الاجتماع المزمع عقده في موسكو، حيث رحّب الاسد بدخول إيران كطرف في المباحثات مع الجانب التركي متحدثاً عن “ضرورة وجود تحضير جيد (للاجتماعات) يستند إلى أجندة وعناوين ومُخرجات محددة وواضحة”، فيما قال عبد اللهيان إن بلاده ستدعم مواقف النظام في الاجتماعات الرباعية، وفقاً لوكالة أنباء النظام سانا.

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن بلاده “تود عقد اجتماع رباعي الأطراف على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو الأسبوع المقبل، لكن حتى الآن لم يكن هناك أي رد من سوريا وإيران”، مؤكداً أن روسيا أرسلت الدعوات إلى جميع الأطراف المعنية لكن بعض الردود لم تصل بعد.

وأضاف بوغدانوف: “اتفقنا مع نظرائنا الأتراك، لكن ننتظر إجابات من السوريين والإيرانيين ما إذا كان هذا مناسباً لهم”، وبعد ساعات قليلة، أعلنت إيران على لسان سفيرها في العاصمة الروسية موسكو كاظم جلالي أن طهران ستشارك في الاجتماع المقرر وذلك في تصريحات لوكالة “ريا نوفوستي” الروسية.

النظام وفي تطور لاحق، وعبر صحيفة الوطن رجح تأجيل الاجتماعات حتى يحصل على ضمانات من تركيا بالانسحاب من الأراضي السورية قبل عقد أي لقاء سياسي يجمعه مع أنقرة على طاولة مباحثات واحدة

تقارير إعلامية لفتت إلى أن الأولويات التركية في الاجتماع الرباعي، ستكون الوقوف في وجه الأجندة الانفصالية والجماعات التي تهدد سلامة أراضي سوريا، وزيادة التعاون في مكافحة الإرهاب في هذا الإطار، يليها إحياء وتسريع عملية سياسية قابلة للتطبيق ومستدامة يقودها السوريون أنفسهم، ومواصلة مفاوضات اللجنة الدستورية السورية من أجل ذلك، كما سيشكل موضوع عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، أحد بنود نقاش الاجتماع الرباعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى