fbpx

البرلمان العراقي الجديد يعقد أولى جلساته في التاسع من الشهر المقبل

مرصد مينا- العراق

دعا الرئيس العراقي “برهم صالح”، اليوم الخميس، البرلمان الجديد إلى عقد أولى جلساته في 9 يناير/ كانون الثاني المقبل، لاختيار رئيس للمجلس ونائبين له.

وحسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية، فإن الرئيس صالح أصدر مرسوما رئاسيا، دعا فيه مجلس النواب المنتخب بدورته الـ5 للانعقاد يوم الأحد الموافق 9 كانون الثاني (2022) على أن يترأس الجلسة أكبر الأعضاء سنا”، لاختيار رئيس للمجلس ونائبين له.

ويأتي المرسوم الرئاسي “استنادا إلى أحكام المادتين 54 و4/73 من الدستور ومصادقة المحكمة الاتحادية على النتائج النهائية للانتخابات العامة لعضوية مجلس النواب”.

يشار إلى أن الفقرة الرابعة من المادة 73 من الدستور العراقي، تنص على “دعوة مجلس النواب المنتخب للانعقاد خلال مدة لا تتجاوز 15 يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات، وفي الحالات الأخرى المنصوص عليها في الدستور”.

وبعد أسابيع من الجدل والتوترات بشأن نزاهة عملية الاقتراع، صدقت المحكمة الاتحادية العليا، الاثنين، على نتائج انتخابات برلمانية مبكرة أجريت في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ومُنيت القوى السياسية القريبة من إيران بخسارة كبيرة في هذه الانتخابات مقارنة بسابقتها في 2018.

وسينتخب مجلس النواب الجديد رئيسا له ونائبين للرئيس، في أولى جلساته بالأغلبية البسيطة (50+1)، أي 165 نائبا من أصل 329.

يذكر أن “الكتلة الصدرية”، بقيادة الزعيم الشيعي “مقتدى الصدر”، تصدرت نتائج الانتخابات بـ 73 مقعدا، تلاها تحالف “تقدم” (37)، وائتلاف “دولة القانون” (33)، والحزب “الديمقراطي الكردستاني” (31).

ويقول مراقبون أن الكتلة الصدرية، لا تملك ما يكفي من التحالفات لإعلان الكتلة النيابية الأكثر عددا، ومن ثم تسمية مرشحها لرئاسة الحكومة، إذ سيكون عليها الحصول على الأغلبية المطلقة، وهو أمر مستبعد دون عقد تحالفات مع قوى “الإطار التنسيقي” (شيعية) أو مع القوى السنية أو الكردية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى