fbpx
أخر الأخبار

البرهان يسحب الجنسية السودانية من 3548 شخصا

مرصد مينا – السودان

أصدرت وزارة الداخلية السودانية، امس الأربعاء بيانا، قالت فيه ان ر رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان الفريق الأول عبدالفتاح البرهان، قد اصدر قراراً بسحب الجنسية السودانية من 3548 شخصاً، حصلوا عليها بقرارات رئاسية خلال فترة حكم الرئيس السابق عمر البشير.

وأضافت الوزارة في بيانها ان هؤلاء الذين تقرر سحب الجنسية السودانية منهم، وردت أسماؤهم في قرارات رسمية، بمنح الجنسية بالتجنيس، ولم يتم استيفاء شروط منح الجنسية ولم تكتمل بياناتهم، مشيرة إلى إلغاء توجيهات رئاسة الجمهورية لعام 2014 بخصوص الجنسية.

وحسب نص البيان، فان سحب الجنسية السودانية، قد تقرر نسبة لتقارير طبية وأمنية سالبة، أو لأنها منحت لهم بما يخالف شروط منح الجنسية بالتجنيس، مؤكدة أن لجنة فنية مختصة تعمل على مراجعة الهوية السودانية في الفترة الممتدة بين الأعوام 1989 و 2019، إضافة إلى مراجعة ملفات الجنسيات السودانية، التي منحت لأجانب من أصول غير سودانية.

وتجدر الإشارة الى ان وزارة الداخلية السودانية، كانت قد طلبت من الأجانب الحاصلين على الجنسية السودانية عن طريق التجنيس، ما بين 2014 و2019، مراجعة دائرة الهوية والهجرة في البلاد، وحظرهم من السفر إلى حين الانتهاء من فحص سجلاتهم المدنية، وذلك بواسطة لجنة مختصة لمراجعة الهوية السودانية.

وسبق هذا الاجراء، قرارا كان قد أصدره وزير الداخلية السوداني في شهر يوليو الماضي، يقضي بوقف تجديد جوازات سفر السودانيين من أصول أجنبية، الحاصلين على الجنسية السودانية بالتجنيس، من أبريل 2014 إلى 2019، إضافة إلى وقف المعاملات الهجرية كافة لحين مراجعة السلطات المختصة.

هذا وقد سبق ان تم سحب 13 ألف جنسية سودانية منحت لأجانب من أصول غير سودانية، في عهد النظام السابق، وذلك في أعقاب إعلان المتحدث باسم المجلس السيادي محمد الفكي سليمان، قيام نظام البشير بمنح الجواز السوداني بمقابل مالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى