fbpx
أخر الأخبار

التهاب الأمعاء يجتاح مخيم الركبان.. إصابة 90 بالمئة من الأطفال

مرصد مينا- سوريا

يعاني قاطنو مخيم الركبان، الواقع على المثلث الحدودي مع العراق والأردن جنوب شرق سورية، من مرض التهاب الأمعاء، الذي يُصيب الأطفال والرضع.

مصادر أهلية داخل المخيم، أفادت بأن 90 بالمئة من أطفال المخيم، أصيبوا منذ منتصف شهر نيسان\ إبريل الماضي وحتى الآن، وسط غياب حاد للموارد الطبية، وضعف الإمكانيات اللازمة للتعامل مع هذا المرض.

بالإضافة إلى ذلك، يعاني المخيم من عدم وجود مخابر التحاليل الطبية وعدم توافر العلاج النوعي، بسبب الحصار المفروض من قبل قوات النظام السوري والقوات الروسية، لا سيما مع استمرار إغلاق النقطة الطبية الأردنية منذ أكثر من سنة وحتى الآن.

وسائل إعلام محلية، نقلت عن مصدر طبي في المخيم قوله إن “جائحة التهاب الأمعاء بدأت في المخيم خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، منتصف شهر نيسان الماضي، وأدت حتى اللحظة إلى وفاة طفل يبلغ من العمر خمسين يوماً وإصابة 90% من أطفال المخيم.

وبحسب المصدر، فإنه خلال الأسبوعين الأولين من تفشي المرض، كان يراجع النقطتين الطبيتين الوحيدتين في المخيم، ما يزيد عن 100 طفل يومياً، وجزء من تلك الحالات كانت تعاني من إسهال وإقياء شديد.

واضاف، “لم نستطيع تحديد أسباب هذا المرض، ما استطعنا عمله، وهو حملات التوعية للنظافة الشخصية فقط، وواجهنا صعوبات كثيرة بالتصدي لهذا المرض بسبب قلة الأدوية وعدم القدرة على تحديد السبب، وتوفي طفل نتيجة الإسهال بسبب الحالة السيئة التي وصل إليها وتأخر ذويه بمراجعة المركز الطبي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى