fbpx

الجزائر.. ارتفاع الصادرات غير النفطية بنسبة 95 بالمئة خلال العام الجاري

مرصد مينا- الجزائر

سجلت الصادرات غير النفطية في الجزائر، زيادة بلغت نسبتها 95 في المئة، خلال النصف الأول من العام الجاري 2021، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حسبما كشفت وزارة التجارة الجزائرية، في بيان اليوم الأربعاء.

وبحسب بيان الوزارة، فقد بلغت قيمة الصادرات في النصف الأول من العام الجاري، 2.03 مليار دولار، فيما تم تسجيل 1.04 مليار دولار في نفس الفترة من السنة الماضية، حيث ارتفعت الصادرات بنسبة 95,55 بالمئة.

كما أوضحت الوزارة، أن من بين أهم المواد المصدرة الأسمدة المعدنية والكيميائية بقيمة 618 مليون دولار، بزيادة تقدر بـ 52.4%، والحديد والصلب بقيمة 370 مليون دولار، مقابل 21.59 مليون دولار في نفس الفترة من السنة الماضية، أي بزيادة تقدر بـ 16.14 بالمئة.

أما المواد الغذائية، فقد بلغت قيمتها 287 مليون دولار، بزيادة تقدر بـ 37%، وفي الأخير ارتفعت صادرات السكر بـ 206 ملايين دولار، بزيادة تقدر بـ 55.5 بالمئة.

يشار إلى أن الجزائر تحاول كبح عجز تجاري يزداد اتساعاً بعد هبوط حاد في إيرادات النفط والغاز، التي تعتبر المصدر الرئيسي لمالية الدولة، حسبما ذكرت تقارير صحفية.

وقال الرئيس عبد المجيد تبون، في إبريل/ نيسان المنصرم، إنّ خطط التقشف التي اتبعتها الدولة سمحت للخزينة العمومية بتوفير 10 مليارات دولار، مقابل توقعات بزيادة الصادرات من السلع والمنتجات الجزائرية، خاصة إلى أفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى