fbpx

الجزائر.. ديوان مكافحة الفساد يحقق مع 13 واليا من عهد “بوتفليقة”

مرصد مينا – الجزائر

يخضع 13 واليا جزائريا سابق، شغلوا مناصب في عهد الرئيس السابق “عبد العزيز بوتفليقة”، للمحاكمة أمام الديوان الوطني لمكافحة الفساد. 

وسائل إعلام محلية قالت إن “الديوان الوطني لمكافحة الفساد استدعى ولاة منتدبين شغلوا المنصب في الفترة التي كان فيها عبد القادر زوخ، واليا للعاصمة، للتحقيق معهم حول قضية لها صلة بمستثمر جزائري من أقارب الرئيس المخلوع، عبد العزيز بوتفليقة”.

ونقلت صحيفة النهار الجزائرية عن مصادر، أن الاستدعاء كان من أجل التحقيق معهم حول الصفقة التي منحت للمستثمر في مجال الإشهار، صاحب وكالة “نوميديا” المدعو “ك.ب”، ابن شقيقة الرئيس السابق المخلوع، “عبد العزيز بوتفليقة”، من طرف الوالي الأسبق للعاصمة، المحبوس حاليا في سجن القليعة.

وحسبما أفادت مصادر الصحيفة، فإن الوالي الأسبق للعاصمة أعطى للولاة المنتدبين تعليمات قضت بالترخيص لصاحب الوكالة باستغلال الإنارة العمومية للوحاته الإشهارية المنصبة على مستوى طرقات المقاطعات الإدارية التابعة لهم.

هذه التعليمات طبقها الجميع، باستثناء الوالي المنتدب للدائرة الإدارية لحسين داي المدعو “صوفي عبد الإله”، الذي رفض تنفيذها، والذي أرجع أثناء مراحل استجوابه أسباب رفضه، إلى سوء التفاهم الحاصل بينه وبين الوالي، وقال: “لم أطبق تعليمات الوالي لأن علاقتي بالوالي زوخ كانت سيئة”.

يأتي ذلك، بعدما قضت محكمة تيبازة بإدانة والي العاصمة الأسبق، “عبد القادر زوخ”، المتابع بعدة تهم، بخمس سنوات سجنا نافذا في قضية رجل الأعمال المحبوس، “محي الدين طحكوت”، مع إصدار أمر بإيداعه الحبس من الجلسة.

كما حكمت المحكمة بإدانة المتهم بعقوبة 4 سنوات حبسا نافذا ومليون دينار غرامة مالية نافذة، مع حرمانه لمدة 3 سنوات بعد انقضاء المدة العقابية، من الترشح للانتخابات لمدة 3 سنوات، وإلزامه بتعويض للخزينة العمومية بمبلغ عشرة ملايين دينار في قضية “الهامل عبد الغني”، ومنعه من تقلد أي مسؤولية أو وظيفة.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى