fbpx

الجيش الإسرائيلي يُجري تدريبات عسكرية تحاكي التضاريس الإيرانية

مرصد مينا-

بالتزامن مع مباحثات أجراها المبعوث الأميركي الخاص بإيران “روب مالي” مع مسؤولين إسرائيليين حول المحادثات النووية المقررة في فيينا نهاية الشهر الجاري، أشرف رئيس الوزراء الإسرائيلي “نفتالي بنيت”، ووزير الدفاع “بيني غانتس”، على تدريبات حربية تحاكي “عملية إنزال في التضاريس الجبلية الإيرانية”.

الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، قال إن نحو 3000 مقاتل تابع لوحدة “جاعش” في القوات البرية وألوية “غولاني”، والمدرعات، والمدفعية، وألوية الاحتياط، إلى جانب هيئة الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو، قاموا بمناورة في تضاريس جبلية وخوض القتال في المناطق المأهولة.

وقال “بنيت” على هامش المناورات، إنه “بغض النظر عما سيحدث بين إيران والدول العظمى، نحن بالتأكيد قلقون من حقيقة عدم إبداء ما يكفي من الصلابة إزاء الانتهاكات الإيرانية، وستدافع إسرائيل عن نفسها بقواها الذاتية”.

وجاءت التدريبات غداة لقاءات جمعت المبعوث الأميركي الخاص بإيران روب مالي مع وزير الخارجية الإسرائيلي “يائير لبيد”، ووزير الدفاع غانتس، ورئيس جهاز الاستخبارات الخارجية “الموساد”.

وسائل إعلام عبرية، نقلت عن مصادر مقربة من لبيد، قولها إن الأخير أبلغ مالي بأن “إيران لا تعتزم العودة فعلياً إلى صفقة الاتفاق النووي”. وقال القادة الإسرائيليون إنهم ينظرون للخيار العسكري كـ”خيار جدي أساسي”.

يشار إلى أن أطراف الاتفاق النووي، تستعد للعودة إلى طاولة المحادثات في فيينا، نهاية الشهر الحالي، وذلك بعد خمسة أشهر من توقف المباحثات.

وأبلغ الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، نظيره الروسي فلاديمير بوتين في اتصال هاتفي أمس بأن طهران “جادة” في العودة إلى المحادثات النووية من أجل رفع جميع العقوبات. وفي المقابل أعرب بوتين عن أمله في أن تعقد المحادثات بطريقة “بناءة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى