fbpx
أخر الأخبار

الجيش البريطاني يحذر من اندلاع حرب “عالمية ثالثة”

مرصد مينا – بريطانيا

حذر الجيش البريطاني اليوم السبت، من خطر اندلاع حرب عالمية ثالثة بسب المصالح المتباينة بين دول الغرب وروسيا.

رئيس أركان الجيش البريطاني الجنرال “نيكولاس كارتر” إن: “هناك مخاطر، أكبر من أي وقت مضى منذ الحرب الباردة، تنذر بنشوب حرب بين الغرب وروسيا، نظرا لغياب العديد من الأدوات الدبلوماسية التقليدية”.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن “كارتر”، أن “خطر تصاعد حدة التوتر أصبح أكبر في العصر الجديد لعالم متعدد الأقطاب، حيث تتنافس الحكومات لأهداف متباينة ومصالح مختلفة”.

كما أكد رئيس أركان الجيش البريطاني أن “الحكام السلطويين مستعدون لاستخدام أي وسيلة لديهم، مثل المهاجرين أو زيادة أسعار الغاز أو القوى التي تعمل بالوكالة أو عمليات التسلل الإلكتروني لتحقيق أغراضهم”، لافتاً إلى أن “طبيعة الحرب تغيرت”.

وأضاف قائد الجيش البريطاني أنه “في أعقاب العالم ثنائي القطب في حقبة الحرب الباردة وعالم الهيمنة الأمريكية أحادي القطب، يواجه الدبلوماسيون الآن عالما متعدد الأقطاب وأكثر تعقيدا، موضحاً أن “الأدوات والآليات الدبلوماسية التقليدية خلال حقبة الحرب الباردة لم تعد متاحة، وبدون هذه الأدوات والآليات، ثمة خطر أكبر بأن يؤدي هذا التصعيد أو ذاك إلى حسابات خاطئة”.

يذكر أن التوتر تصاعد في شرق أوروبا في الأسابيع الماضية بعد اتهام الاتحاد الأوروبي بيلاروسيا بنقل الآلاف من المهاجرين جوا لخلق أزمة إنسانية على الحدود مع بولندا العضو في الاتحاد، في نزاع يهدد بجر روسيا وحلف شمال الأطلسي إلى مواجهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى