fbpx

الجيش العراقي يعثر على منصة صواريخ جنوب بغداد

مرصد مينا – العراق

أعلن الجيش العراقي اليوم الاثنين، عن العثور على منصة بداخلها صاروخين من نوع “كاتيوشا” معدة للإطلاق جنوب غربي بغداد.

وكالة الأنباء العراقية نقلت عن خلية الإعلام الحربي، أن “الصواريخ التي عثر عليها في منطقة حي الجهاد جنوب غربي العاصمة بغداد، كانت موجهة لمطار بغداد الدولي”. مشيرة إلى أن “القوات الأمنية شرعت بتفكيك المنصة”.

وتعرض معسكر التاجي العراقي الذي يضم قوات من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وكذلك المنطقة الخضراء، لعدة هجمات صاروخية أطلقت من جنوب بغداد خلال الشهور الماضية، كما تعرض محيط مطار بغداد الدولي لهجمات صاروخية مجهولة حيث يتمركز جنود عراقيون وأميركيون.

الحكومتان الأميركيّة والعراقيّة أعلنتا فجر الجمعة الماضي، في بيان مشترك عقب انطلاق “حوارهما الاستراتيجي” أنّ الولايات المتحدة “ستُواصل تقليص” وجودها العسكري في العراق “خلال الأشهر المقبلة”.

وقالت حكومتا البلدين في البيان إنّه “في ضوء التقدّم الكبير المُحرز نحو القضاء على تهديد تنظيم داعش، ستواصل الولايات المتحدة في الأشهر المقبلة خفض عديد قوّاتها في العراق”، من دون تقديم تفاصيل إضافيّة.

كما أضاف البيان “الولايات المتحدة كرّرت أنّها لا تسعى ولا تطلب قواعد دائمة أو وجودًا عسكريًّا دائمًا في العراق”.

يذكر أن العراق وعد بحماية القواعد التي تضمّ قوّات أميركيّة، بعد سلسلة هجمات صاروخية ألقي باللوم فيها على فصائل موالية لإيران، ومنذ تشرين الأول/أكتوبر 2019 شهد العراق حوالي 30 هجوماً استهدفت مصالح عسكرية ودبلوماسية أميركية، لكنّ الهجمات الصاروخية باتت أكثر ندرة في الأشهر الأخيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى